القوات السورية تفتح جبهة قتال جديدة مع المعارضة شمال غرب البلاد.. وروسيا ترصد 31 انتهاكا للهدنة

مقتل 43 من وحدات حماية الشعب الكردية في معركة مع "داعش"

عواصم - رويترز

قال مسؤول مُعارض والمرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ القوات الحكومية السورية شنت هجوماً أمس على تل تسيطر عليه قوات المعارضة في شمال غرب سوريا في توسيع للعمليات المستمرة في هذه المنطقة على الرغم من اتفاق وقف العمليات القتالية. وقال معارضون إنّ الهجوم على تل كباني في محافظة اللاذقية كان مدعومًا بغارات جوية روسية.

وتبادلت الحكومة والمعارضة اتهامات بانتهاك الهدنة التي بدأ سريانها يوم السبت. ولا يشمل اتفاق وقف العمليات القتالية تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا والتي لها وجود كبير في شمال غرب سوريا.

ويطل التل على بلدة جسر الشغور التي تسيطر عليها قوات المعارضة في محافظة إدلب المجاورة وسهل الغاب الذي اعتبر تقدم المعارضة فيه العام الماضي بمثابة تهديد متزايد للرئيس بشار الأسد.

وقال فادي أحمد المتحدث باسم الفرقة الأولى الساحلية وهي جماعة تقاتل تحت راية الجيش السوري الحر إن قوات الحكومة وقوات أخرى تحاول الإغارة على التل تحت غطاء جوي روسي كثيف ونيران المدفعية.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري إنه إذا استطاعت القوات الحكومية السيطرة على تل كباني ستصبح المعارضة في وضع صعب لأن هذا التل يطل على سهل الغاب وجسر الشغور.

وقال قائد لقوات المعارضة في شمال سوريا "المعارك مستمرة في مناطق حيوية يريدها النظام ولم تطبق فيها الهدنة من الأساس. هناك معارك وقصف." وأضاف أنّه اليوم الخامس من الهدنة ولم يحدث أي تغيير في المنطقة مشيرا إلى محافظات اللاذقية وحمص وحماة".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 18 مقاتلا من مسلحي المعارضة قتلوا في تفجير سيارة ملغومة استهدف جماعة للمعارضة بمحافظة القنيطرة في جنوب سوريا أمس. وقال مصدر من المعارضة إن الهجوم نفذه على الأرجح إسلاميون متشددون. وأضاف المرصد أن التفجير الذي وقع في قرية العشة استهدف قاعدة تابعة لجبهة ثوار سوريا التابعة للجيش السوري الحر.

وقال صهيب الرحيل المتحدث باسم ألوية الفرقان التي تعمل في المنطقة إن الهجوم نفذته على الأرجح "خلايا نائمة تابعة لداعش" في إشارة لتنظيم الدولة الإسلامية. وليس هناك صلة فيما يبدو بين الحادث والوقف القائم للأعمال القتالية بين القوات الحكومية السورية وحلفائها والجماعات المسلحة غير الجهادية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا أمس إن وقف العمليات القتالية في سوريا انتهك 31 مرة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة. ولم توضح الطرف الذي انتهك الهدنة بين القوات الحكومية السورية والمعارضة. وقالت وحدات حماية الشعب الكردية السورية أمس إن 43 من مقاتليها قتلوا عندما هاجم مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية بلدة تل أبيض على الحدود مع تركيا في مطلع الأسبوع.

وقال ريدور خليل المسؤول بوحدات حماية الشعب أيضا إن الوحدات انتشلت 140 جثة لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا في المعركة التي بدأت يوم السبت وانتهت يوم الاثنين وأبقت الوحدات سيطرتها على البلدة. وأضاف أن 23 مدينا قتلوا كذلك. وانتزعت الوحدات تل أبيض من التنظيم المتشدد العام الماضي في هجوم دعمته غارات جوية قادتها الولايات المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك