الكويت تسدد 500 مليون دولار ضمن صفقة "يوروفايتر"

دبي - رويترز

قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن البرلمان وافق أمس على مسودة قانون يسمح للحكومة بتقديم دفعة مقدمة قدرها 150 مليون دينار (500 مليون دولار) كجزء من صفقة شراء مقاتلات يوروفايتر متفق عليها منذ العام الماضي.

وكان الكونسورتيوم صانع الطائرة قال إن الكويت وقعت مذكرة تفاهم في سبتمبر لشراء 28 طائرة يوروفايتر في صفقة تصل قيمتها إلى ثمانية مليارات يورو (8.7 مليار دولار.) والطائرات من صنع فينميكانيكا الإيطالية وبي.إيه.إي سيستمز وإيرباص.

وتراجعت أسهم الشركة الإيطالية ستة في المئة في الخامس من فبراير متأثرة بتأخر توقيع الاتفاق مما دفع متحدثا باسم الشركة لطمأنة المستثمرين بأنه لم يتم إلغاء العقد.

وقالت كونا إن الدفعة المقدمة ستأتي من صندوق الاحتياطي العام الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وهو أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

وتعد الكويت ودول الخليج العربية الأخرى معا أحد أكبر أسواق شراء الأسلحة في العالم حيث تشتري معدات عسكرية بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة وأوروبا. وفي يناير وافق برلمان الكويت على تخصيص ثلاثة مليارات دينار خلال الأعوام العشرة المقبلة لشراء أسلحة ومعدات عسكرية.

تعليق عبر الفيس بوك