9 فرق تنطلق اليوم في آخر مراحل "الطواف العربي".. والمنافسات تشتعل على الثاني والثالث

مسقط - الرؤية

انطلقت القوارب التسعة المتنافسة على كأس الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي أمس في المرحلة الختامية والحاسمة من ولاية صحار إلى مسقط لمسافة 100 ميل بحري بعد أن قطعو أكثر من 600 ميل بحري حتى الآن خلال ما يقارب 13 يوماً من السباقات التي انطلقت منتصف الشهر من إمارة دبي، مروراً بإمارة أبو ظبي، ثمّ الدوحة، وعودة إلى ولاية خصب ثم صحار. ويتربع فريق إي.أف.جي حالياً الترتيب العام ولكن النتائج النهائية لا تزال مفتوحة، وستحسم بعد أن تقطع الفرق خط النهاية اليوم في مياه مسقط.

ومع أن فريق إي.أف.جي موناكو متصدر للترتيب العام بفارق 8 نقاط عن المركز الثاني حتى الآن، إلا أنّ علم الاحتمالات يترك نافذة صغيرة لفريق أفيردا لتجاوزهم وانتزاع المركز الأول منهم، ولكن العملية لن تكون سهلة أبداً، فحتى لو استطاع فريق أفيردا ختام هذه المرحلة في المركز الأول، سيكون على فريق إي.أف.جي الوصول إلى مسقط في المركز الأخير، ومع كونه احتمالاً شبه مستحيل إلا أنّه ممكن. ولكن أفيردا يواجه هو الآخر من يسعى إلى انتزاع المركز الثاني منه، حيث يترصد به فريقان عمانيان هما فريق الموج مسقط وفريق النهضة للخدمات.

وانطلق فريق الموج مسقط في سباقات المرحلة الأخيرة وفي رصيده نقاط جيدة بفارق نقطة واحدة فقط عن فريق أفيردا، مما يعني أنّ على فريق الموج أن يكون متقدمًا بمركز واحد فقط في هذا السباق ليتجاوزهم في الترتيب العام. ومن جهة أخرى يحتل فريق النهضة العماني المركز الرابع في الترتيب العام بقيادة الربان فهد الحسني بفارق خمس نقاط عن فريق الموج، ولكنهم قد يجدون فرصة للوصول إلى منصة التتويج إذا أحسنو الإبحار في المرحلة الختامية.

واضطرت اللجنة المنظمة تأخير وقت انطلاق القوارب صباح أمس بسبب هدوء الرياح، ولكن بمجرد أن زادت نسمات الهواء مع اقتراب الظهيرة انطلقت القوارب جنوباً باتجاه مسقط، ولكن التنبؤات تشير إلى احتمالات هدوء الرياح مرة أخرى. ومع هذه الظروف والتحديات تدرك الفرق جميعاً بأن نقاطهم على المحك في هذه المرحلة الحاسمة التي يتحدد فيها أبطال كأس الطواف العربي للإبحار الشراعي لهذا العام. وعن ذلك قال الربان نيكو لونفين من فريق الموج مسقط: "ستكون هذه المرحلة الختامية مرحلة صعبة في ظل الرياح الخفيفة ولكنها ستكون معركة قوية بيننا وفريق أفيردا في الوقت ذاته، فهم يحتلون المركز الثاني حالياً، ونحن في المركز الثالث خلفهم، ولكننا لو تجاوزناهم بمركز واحد فقط في هذا السباق فإننا سنتجاوزهم أيضاً في الترتيب العام". وأضاف الربان لونفين: "لكن يتوجب علينا الحذر كذلك من فريق النهضة الذي يسير خلفنا بفارق نقاط صغير بعض الشيء، ونخشى أن يتسبب تركيزنا على فريق أفيردا في إغفال المنافس خلفنا وأن نتراجع إلى المركز الرابع في الترتيب العام. ستكون مرحلة صعبة بحق".

ومن جهة أخرى قال ملاح فريق أفيردا، روب جولان، والساعد الأيمن للربان مارسيل هاريرا: "في هذه المرحلة سيتحدد كل شيء، والمعركة الآن محتدمة على المركز الثاني بيننا وفريق الموج الذي يحاول تجاوزنا، سيكون السباق الآخير مشحونا بالتوتر بسبب الرياح الخفيفة، فخطأ واحد قد يتسبب بنتائج لا تحمد عقباها. سيكون أمامنا خيار واحد فقط وهو بذل قصارى جهدنا وتقديم أفضل ما لدينا".

وبعد فريق الموج يبدو البحّارة من فريق النهضة عازمين كذلك على أخذ نصيبهم من الأضواء، ووسيلتهم الوحيدة الآن هي التغلب على فريقي الموج وأفيردا، وعن ذلك قال البحّار سامي الشكيلي: "لطالما كان هدفنا أن نكون ضمن المراكز الثلاثة الأولى وسنبذل كل ما في وسعنا في هذه المرحلة الختامية".

وانطلقت المرحلة الخامسة بعد أن قضى البحارة المشاركون يوم راحة بعد وصولهم إلى صحار، واستغلوا هذه الفرصة للسفر إلى مسقط ومشاهدة سباقات كأس أمريكا الشراعي في نادي الموج للجولف، وبعدها عادوا إلى صحار ليقضوا ليلة حافلة في ضيافة كلية عمان البحرية الدولية، واسمتعوا بعروض الفرق الشعبية، ثم تلقو دعوة للصعود إلى منصة الحفل واستلام جوائزهم من الدكتور هلال الحضرمي، عميد الكلية البحرية.

ويتوقع أن تصل القوارب التسعة إلى مسقط صباح اليوم، وبعدها سيقام حفل للختام وتوزيع الجوائز في مقر مشروع عمان للإبحار تحت رعاية معالي الدكتور أحمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، وفي هذا الحفل سيتم الإعلان عن الفرق الثلاثة الفائزة بنسخة هذا العام من الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي.

تعليق عبر الفيس بوك