الشباب العماني يستعد للفوز بلقب "السيارة الأكثر كفاءة" ضمن منافسات "ماراثون شل البيئي 2016"

مسقط - الرؤية

تستعد ثلاث فرق طلابيّة من أرقى المؤسسات التعليمية في السلطنة وهي: جامعة السلطان قابوس، وكلية كالدونيان الهندسية، والجامعة الألمانية للتكنولوجيا، لتمثيل السلطنة في ماراثون شل البيئي بآسيا لمدة 4 أيام، والمقرر له أن ينطلق بتاريخ 3 مارس 2016 في مدينة مانيلا بالفلبين.

وتنطلق النسخة 2016 من الماراثون البيئي بمنافسات في الأمريكيتين وأوروبا وآسيا. وتأتي في واجهة هذا الحدث مستقبل التنقّل وتشجيع المهندسين من الشباب الطموحين على التفكير بطريقة مختلفة وغير تقليدية للوصول إلى حلول مستدامة في هذا الجانب. ويتم على حلبة الشوارع بمدينة مانيلا اختبار حدود الكفاءة في استهلاك الوقود، ولن يتم تقييم المتنافسين على أساس سرعة المركبة ولكن على أساس تصميم المركبة التي يمكن قيادتها إلى أبعد مسافة بلتر واحد من الوقود.

وتعليقًا على هذا الحدث، قال كريس بريز المدير العام ورئيس شركة شل في عُمان: "ينسجم الماراثون البيئي تمامًا مع الرؤية الوطنية للسلطنة (عُمان 2020)، كما أنه يلامس قضايا الناس والمجتمع والطاقة من خلال تركيزه على جوانب التثقيف والعمل الجماعي والطاقة والابتكار العلمي. ويشارك في هذه المنافسة القادة الحاليون والمستقبليون على حد سواء، والأفراد الشغوفون بقضايا الطاقة، كما أنه يشجعهم على التفكير في ابتكار حلول مستدامة للتحديات التي تواجه قطاع الطاقة. إننا فخورون بتقديم الدعم لثلاث فرق من الفرق الطلابية العمانية المتميزة والتي سوف تتنافس جنبًا إلى جنب مع 120 فرقة طلابية من عدد من الجامعات والكليات والمعاهد الفنية من 25 دولة من آسيا وأستراليا.

وأضاف: "إننا سعيدون للغاية لرؤية هذه الفرق الثلاثة مرة أخرى وهي تشارك في ماراثون شل البيئي بآسيا. ومن الرائع حقًا رؤية هذا المستوى الرفيع من الاستعدادات المكثفة والتفكير الإبداعي الذي أظهره هؤلاء الطلاب في تصميم المركبات وتجميعها. وتقدم منافسة ماراثون شل البيئي فرصة عظيمة للطلاب لمعرفة كيفية ترجمة مواهبهم الهندسية إلى منتجات ملموسة، والعمل بروح الفريق الواحد لإدارة مشاريع عمل حقيقية كرائدي أعمال ناشئين."

الجديرٌ بالذكر أنه يمكن للفرق الطلابية المشاركة إما في فئة المركبات التجريبية "Prototype" أو فئة المركبات العصرية " UrbanConcept". تقوم الفرق المشاركة في فئة المركبات التجريبية بتصميم سيارات المستقبل، وهي المركبات الفعالة التي تركز على رفع كفاءة استهلاك الوقود إلى أقصى حد ممكن من خلال استخدام عناصر تصميم إبداعية ومُبتكرة. أما فئة المركبات العصرية فتركز على تصميم مركبات صالحة للاستخدام على الطرقات ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود، وتهدف إلى تلبية الاحتياجات اليومية لسائقي المركبات.

وتعليقًا على مشاركته، قال عمر الجابري المسؤول عن تصميم قطار الطاقة " the power train" من كلية كالدونيان الهندسية -"كوننا أحد الفرق المشاركة في ماراثون شل البيئي للسنة الثانية على التوالي؛ لهو أمرٌ يبعث على الاعتزاز والفخر بالنسبة لنا. وقام فريقنا - المكوّن من 11 طالبًا من الكلية من الذين تم اختيارهم بناءً على الكفاءة والأداء الأكاديمي - عملوا في الصباح والمساء على تصميم مركبة عصرية تلبي المعايير الفنية ومعايير السلامة المحددة. لقد كانت تجربة تعليمية مثيرة حيث تولينا مسؤوليات تراوحت بين الأعمال الهندسية ووصولا إلى التصميم والتسويق. ونتقدم بالشكر الجزيل لشركة شل على إتاحة هذه الفرصة لنا، ونحن جاهزون لجعل بلادنا تفخر بالوصول إلى المنصة العالمية".

من جانبه، قال د. عصام بهدور أستاذ مساعد مسؤول عن المشروع من جامعة السلطان قابوس: "حصل طلابنا على فرصة ثمينة للمشاركة في ماراثون شل البيئي لبناء مهاراتهم المتعلقة بالعمل الجماعي والمشاريع التجارية وفي نفس الوقت محاولة معالجة إحدى المشاكل الهندسية الواقعية. يقوم الطلاب بتطبيق معرفتهم الهندسية التي اكتسبوها في الحصص الدراسية، وإننا نتطلع إلى سماع أخبار طيبة عن أدائهم في هذه المنافسة."

يشار إلى أنّه يحق للفِرق المشاركة ممارسة قدراتها الإبداعية في الجوانب الفنية والتصميمية بشرط التزام جميع المركبات التي تدخل المنافسة بكافة معايير السلامة المحددة. ويضم ماراثون شل البيئي في آسيا لعام 2016 جائزة "في المسار "On-Track " تبلغ قيمتها 2,000 دولار أمريكي و1,000 دولار أمريكي للفائزين بالمركزين الأول والثاني في كل فئة من فئتي المسابقة المشار إليهما وهي فئة المركبات التجريبية وفئة المركبات العصرية. بالإضافة إلى ذلك، سوف تتنافس الفِرق على ست جوائز أخرى "خارج المسار off-track" وهي: وسائل الاتصال، وتصميم المركبة، والابتكار الفني، والسلامة، وقوة التحمّل، وروح المنافسة.

تعليق عبر الفيس بوك