"تعليمية ظفار" تناقش مع أخصائيي التوجيه المهني مستجدات التوعية بالخيارات الدراسية


صلالة - الرؤية

التقى قسم التوجيه المهني بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار بأخصائي وأخصائيات التوجيه المهني بالمحافظة في إطار اللقاء التوعوي السنوي للأخصائيين لبحث ومناقشة أبرز مستجدات جهود التوعية بالخيارات الدراسية تحت شعار (بخياراتي.. أبني عمان).

وأقيم لقاء التوعية لأخصائي التوجيه المهني بمحافظة ظفار بمقر معهد العلوم الإسلامية في صلالة بحضور سالم المهري رئيس قسم التوجيه المهني بالمحافظة بتعليمية ظفار ومشرفي ومشرفات وأخصائي وأخصائيات التوجيه المهني بصلالة.
وتناول اللقاء عددا من المحاور والتفاصيل التي تخدم الأخصائيين خلال فترة تسجيل المواد وتعبئة الطلبة والطالبات لخياراتهم الدراسية وقدم راشد بيت شجنعة من قسم البوابة التعليمية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار توضيحًا حول آلية إدخال الرغبات من قبل الطالب والخدمات المُقدمة لأخصائي التوجيه المهني من خلال صفحته على البوابة التعليمية بهذا الخصوص. وتطرق بالتفصيل إلى عملية إدخال البيانات واستعرض الخدمات التي تُقدمها البوابة التعليمية لسلطنة عُمان للطلبة فيما يتعلق بتسجيل المواد والخدمات التي تقدمها للأخصائيين.

وشهد اللقاء عرض أوراق عمل مختلفة حول أبرز الجهود التي يقدمها فريق التوجيه المهني في محافظة ظفار من خلال الأفكارة التوعوية أو المحاضرات واللقاءات. وفي إطار التعريف بدور الإعلام في التوعية بالخيارات الدراسية قدمت نداء أوسنجلي مشرفة توجيه مهني بتعليمية ظفار عرضًا مرئياً بعنوان " دور الإعلام في التوعية" تحدثت فيه عن أهمية توثيق الأنشطة والبرامج والفعاليات التي يقدمها الأخصائيون في مدارسهن لما لها من أهمية في التعريف بالتوجيه المهني ومفهومه وجهوده. وأوضحت أنّ تواصل أخصائي وأخصائيات التوجيه المهني مع وسائل الإعلام المختلفة أمر في غاية الأهمية وخاصة في ظل قنوات مخصصة لذلك من قبل المركز الوطني للتوجيه المهني.




وفي إطار دعم جهود أخصائيات التوجيه المهني وإبراز أفكارهن وعرض الخبرات في مجال التوعية قدمت عزة المسهلي أخصائية توجيه مهني بمدرسة غدو للتعليم الأساسي ورقة عمل عرفت من خلالها بأبرز الأنشطة التي قدمتها في المدرسة للتعريف بجهود التوجيه المهني خلال الفترة الماضية إذ قامت الأخصائيات في مدرسة غدو بطرح أفكار إبداعية ومسابقات وزيارات لمنازل أولياء الأمور للتعريف بالتوجيه المهني وخدماته.

وقدمت أوسام بيت فضة أخصائية توجيه مهني بمدرسة الراعية (5-9) عرضًا بعنوان "المواهب الطلابية والتوجهات المهنية". وأوضحت كيف أن للأنشطة المهنية دور كبير في تنمية اتجاهات وميول الطالبات ويمكن أن يتم ذلك من خلال استثمار الأنشطة المهنية ونشاط السمات الشخصية والميول المهنية وغيرها من الأنشطة .

وقدمت نشوى الرواس أخصائية توجيه مهني بمدرسة الخريف تجربة المدرسة في عرض مرئي بعنوان "ممارسات فعالة في التوجيه المهني" وأبرزت كيف أنّ لجماعة التوجيه المهني دور في مسألة التعريف بالتوجيه المهني لطلاب الحلقة الأولى.

وألقت الدكتورة نسيمة المشيخي مشرف توجيه مهني ورقة عمل عن التوجيه والإرشاد المهني للصفوف (5-9) والأنشطة المقدمة لهذه المرحلة. كما قدمت علوية الكاف مشرف توجيه مهني ورقة عمل بعنوان "ريادة الأعمال" أوضحت من خلالها دور ريادة الأعمال والمشاريع والشركات الطلابية المنفذة خلال الأعوام السابقة في المحافظة. وفي الختام فتح باب النقاش وتوزيع استمارات اختيار المواد الدراسية على بعض المدارس.

تعليق عبر الفيس بوك