المجلس العماني للاختصاصات الطبية يحتفل غدًا بتخريج 81 طبيبًا

مسقط - الرؤية

يحتفل المجلس العماني للاختصاصات الطبية غدًا الإثنين بتخريج الدفعة السابعة (للعام الأكاديمي 2014 - 2015م) من الأطباء العمانيين الذين أكملوا فترة التدريب في المجلس والتي تراوحت من أربعة إلى ستة أعوام أكاديمية .

يرعى الاحتفال معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة رئيس مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية. وسيتم تخريج 81 خريجًا في 13 تخصصًا طبيا تشمل تخصصات الكيمياء الحيوية والأمراض الجلدية والأنف والأذن والحنجرة وطب الطوارئ وطب الأسرة والجراحة العامة وأمراض الدم وتخصص الأنسجة والطب الباطني وطب العيون وطب الأطفال إضافة إلى تخصص الصحة النفسيّة والطب السلوكي والأشعة.

ويتضمن حفل التخريج توزيع الشهادات التقديرية للمدربين والأطباء المقيمين المجيدين بالمجلس وتسليم شهادات الاختصاص للخريجين. ويتدرب الطبيب المقيم في المجلس بالمراكز التدريبية المختلفة كمستشفى جامعة السلطان قابوس والمستشفى السلطاني ومستشفى النهضة ومستشفى خولة ومستشفى الشرطة ومستشفى القوات المسلحة ومستشفى المسرة بالإضافة إلى مركز المحاكاة الطبي. ويسعى المجلس إلى فتح المجال لتدريب الأطباء في المستشفيات المرجعية في مختلف محافظات السلطنة.

ويوفد المجلس العماني للاختصاصات الطبية العديد من الأطباء للتدرب خارج البلاد من أجل اكتساب المزيد من المهارات والخبرات المتنوعة حيث أنهى 24 طبيبًا في عام 2015م تدريبهم الطبي في العديد من الدول كالمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا وجمهورية سنغافورة وجهورية الهند.. وضمت 11 تخصصًا طبيًا.

وقد أنشئ المجلس العماني للاختصاصات الطبية بهدف تدريب الأطباء العمانيين الذين أتموا دراستهم الجامعية (البكالوريوس) في إحدى الجامعات والكليات المعترف بها في المجلس وأتموا فترة الامتياز في إحدى المستشفيات ليتم تأهيلهم مرة أخرى ليكونوا مختصين في أحد البرامج الطبية الـ 18 المعتمدة في المجلس، وذلك بعد إجراء المقابلات الشخصية لانتقاء الأفضل منهم. وتشمل سنوات التدريب في المجلس والتي تتراوح من 4 إلى 6 أعوام أكاديمية ـ حسب البرامج التدريبية محاضرات نظرية وحلقات تدريبية باستضافة مجموعة من الخبراء من الدول المتقدمة طبيا، ويلتحق المتدربون بالعديد من البرامج التدريبية داخل وخارج السلطنة وفقا للتعاون الدولي الذي يوليه المجلس رعاية خاصة.

ويحصل الطبيب المقيم بعد إتمامه فترة التدريب بالمجلس على شهادة إكمال التدريب وشهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الدكتوراه مهنيًا في أحد تخصصات الطب.

من جهة أخرى، نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية برنامجًا تدريبيًا حول صحة وطب المراهقين شاركت فيه مجموعة من الأطباء المقيمين في برنامج طب الأطفال بهدف تدريبهم على الأسس والمحاور المتعلقة بطب المراهقين كأحد التخصصات الفرعية في تخصص طب الأطفال.

وقد تضمّن البرنامج محاضرات نظريّة حول طبيعة وخصائص مرحلة المراهقة وما ينتج عنها من تغيرات بيولوجية وجسمانية وما يصاحبها من ميل للعزلة والحاجة للخصوصية وأهميّة هذه المرحلة وتأثيرها على بقية مراحل العمر، ومتطلبات المراهق خلال تلك المرحلة. كما تضمن البرنامج محاضرات حول الأمراض الشائعة لدى المراهقين ومناقشة اتخاذ القرارات للحالات المرضية الصعبة لديهم.

وقالت الدكتورة ناهدة بنت رؤوف اللواتية مديرة دائرة الصحة النفسية لصحة المراهقين في وزارة الصحة وإحدى المحاضرات في البرنامج التدريبي إنّ صحة المراهقين هي مرحلة انتقالية بين الطفولة والنضج ومن الناحية العلمية كانت مندرجة ضمن تخصص طب الأطفال ولوحظ أنّ هذه المرحلة لها خصوصيّة كبيرة.

وأشارت إلى أنّ المراهقين يمثلون 20% من السكان في السلطنة لذلك لا بد للأطباء أن يكونوا مؤهلين ومدربين للتعامل مع هذه الفئة خصوصًا أنّ المراهقين يمروا بالكثير من المتغيرات الجسدية والنفسية والاجتماعية بسبب التغيرات في النمو والبلوغ بالإضافة إلى أهميّة معرفة التعامل الصحيح مع الاحتياجات النفسية والاجتماعيّة للمراهقين .حاضر في البرنامج كل من الدكتورة مريم كوفمان رئيس قسم طب المراهقين في مستشفى الأطفال المرضى في تورونتو بكندا والدكتورة فادية البحيران نائب رئيس التحالف العربي لطب المراهقين وعدد من المحاضرين المتواجدين في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك