السماح لقوات المعارضة في جنوب السودان بالعودة للعاصمة

جوبا - رويترز

قالت لجنة مراقبة أفريقية إن القوات الحليفة لريك مشار زعيم المتمردين السابق ومنافس الرئيس سلفا كير ستنتشر في العاصمة في مارس مما يعزز اتفاقية سلام هشة أنهت عامين من القتال.

وستكون تلك هي المرة الأولى التي تنتشر فيها قوات حليفة لمشار في جوبا منذ ديسمبر 2013 عندما تحول خلاف بين كير ونائبه المعزول إلى حرب أهلية على أسس عرقية. ووقع الجانبان بضغوط من واشنطن والأمم المتحدة وقوى أخرى اتفاق سلام مبدئيا في أغسطس واتفقا على تقاسم المناصب الوزارية في يناير. لكن الاتفاق انهار مرارا وقال تقرير للأمم المتحدة في الشهر الماضي إن الفظائع التي ارتكبت خلال الصراع تستوجب فرض عقوبات على الزعيمين.

وقال فيستوس موجاي رئيس اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم إن الأطراف الموقعة على الاتفاقية اتفقت في اجتماع في وقت متأخر يوم الثلاثاء على نشر 1370 جنديا من الجيش الشعبي لتحرير السودان اعتبارا من الأول من مارس. وقال موجاي للصحفيين في جوبا "تم الاتفاق على أننا سننفذ المرحلتين الأولى والثانية من الاتفاقية معا ولذلك سيتم نشر 1370 جنديا من بينهم 700 من الشرطة في جوبا.. كحل وسط." وأكد متحدث باسم مشار إنه من المتوقع أن يعود إلى جوبا "في الأسبوع الأول من مارس ".

تعليق عبر الفيس بوك