سوريا: الأسد يتعهد بمساعدة روسيا في تنفيذ وقف إطلاق النار.. وبوتين يبلغ السعودية بتفاصيل الخطة

تواصل الاشتباكات بين الجيش السوري و"داعش" لليوم الثالث قرب طريق رئيسي

عواصم - الوكالات

استمرت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوري ومتشددي "داعش" أمس حول بلدة خناصر الاستراتيجية جنوب شرقي حلب حيث قطع هجوم نفذه التنظيم المتشدد الطريق الرئيسي المؤدي للمدينة في القتال المستمر منذ ثلاثة أيام. ونفى مصدر عسكري بالحكومة السورية صحة تقارير سقوط خناصر في أيدي الدولة الإسلامية. لكنه قال إن المقاتلين يطلقون النار على البلدة من مواقع قريبة. وقال المصدر لرويترز إنهم حول خناصر وإن البلدة تتعرض لنيران قناصتهم.

وتصعد الدولة الإسلامية هجماتها على مناطق تسيطر عليها الحكومة. ونفذ انتحاريوها بعضا من أعنف هجماتهم يوم الأحد في دمشق وحمص مما أدى لمقتل نحو 200 شخص. كما هاجمت أيضًا قوات الحكومة بالقرب من تدمر أمس.

وقال المصدر العسكري إنّ هذه الهجمات تبدو خطوة استباقية لأنّ المتشددين يتوقعون التعرّض لمزيد من الضغط من جانب الجيش السوري قريبًا. والتنظيم المتشدد ليس جزءًا من الخطة الأمريكية الروسية لوقف القتال في سوريا ويبدأ تنفيذها يوم السبت.

وقطع الهجوم الأخير ممر إمداد رئيسيا للجيش إلى أنحاء من حلب حيث يحقق الجيش السوري مكاسب على الأرض بدعم من الطائرات الحربية الروسية والحرس السوري الإيراني وجماعة حزب الله اللبنانية. وقالت الدولة الإسلامية أيضا إنها استهدفت قافلة عسكرية بين سلمية واثريا كانت متجهة إلى خناصر.

وقال الجيش إنه تصدى لتسلل متشددي الدولة الإسلامية لبلدتي بردة والبيارات الخاضعتين لسيطرة الحكومة على بعد عشرة كيلومترات تقريبا من تدمر وقتل العشرات منهم. واستولى المتشددون على مدينة تدمر الأثرية في مايو. كما مد الجيش السوري وحلفاؤه سيطرتهم على أجزاء من الطريق المتجه إلى الرقة معقل التنظيم المتشدد مما يضيف للمكاسب التي حققها في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال الكرملين والرئاسة في سوريا إن الرئيس السوري بشار الأسد أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين أمس بأن حكومته مستعدة للمساعدة في تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا أعلنتا يوم الاثنين خططا لوقف القتال في سوريا اعتبارا من يوم السبت باستثناء العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.

وذكر الكرملين أن الرئيسين أكدا خلال محادثة هاتفية على أهمية مواصلة القتال "بلا هوادة" ضد تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة والجماعات الإرهابية الأخرى "المدرجة في القائمة الخاصة لمجلس الأمن الدولي."

كما قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى أمس اتصالا هاتفيا بالملك سلمان عاهل السعودية عرض فيه تفاصيل المقترحات المتضمنة في اتفاق أمريكي روسي مشترك لوقف إطلاق النار في سوريا. وقال الكرملين "أشاد عاهل السعودية بالاتفاقات التي تم التوصل إليها وأعرب عن استعداده للعمل المشترك مع روسيا لإنجاحها." وأضاف أن الجانبين اتفقا على مواصلة الاتصال بشأن هذه المسألة.

تعليق عبر الفيس بوك