"الغرفة" تدشّن نادي رواد الأعمال في محافظة مسقط .. وفتح باب التسجيل لمدة شهر

الرؤية - فايزة الكلبانية

دشنت غرفة تجارة وصناعة عمان أمس نادي رواد الأعمال بمسقط، والذي يأتي تنفيذًا لتوصيات ندوة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التي عقدت بأوامر سامية في سيح الشامخات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بحضور خليفة بن سعيد العبري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، وأحمد بن عبد الكريم الهوتي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة. وأعلنت غرفة تجارة وصناعة عمان عن فتح باب التسجيل لعضوية نادي رواد الأعمال بمسقط اعتبارا من أمس ولمدة شهر، ودعا سعادة رئيس الغرفة جميع رواد الأعمال بالسلطنة ممن تنطبق عليهم شروط العضوية للمبادرة في التسجيل في النادي كونه سيمثل صوتهم وسيشكل منصة للتعارف فيما بينهم ومناقشة التحديات التي تواجههم وإيصالها للغرفة عبر آلية ممنهجة ومنظمة.

وقال خليفة بن سعيد العبري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إنّ إنشاء نادي رواد الأعمال هو أحد قرارات ندوة سيح الشامخات، ويهدف النادي إلى إيجاد مكان لتجمع رواد الأعمال لإتاحة الفرصة لتبادل الآراء والخبرات ومناقشة المشاكل التي قد يواجهها رواد الأعمال، علاوة على اقتراح الحلول التي يمكن من خلالها التغلب على الصعوبات، ومقابلة الخبراء من القطاعين العام والخاص للتباحث والتناقش حول كل ما يهم رواد الأعمال ويخدم مؤسساتهم ويساعد على تطوير وتنمية مؤسساتهم.

واستعرض أحمد بن عبدالكريم الهوتي عضو مجلس إدارة الغرفة شروط العضوية في نادي رجال الأعمال في مسقط؛ وهي أن كل رائد عمل مسجل لدى غرفة تجارة وصناعة عمان يحق له التسجيل في الجمعية العامة كعضو في النادي، ولكن فيما يتعلق بمجلس الإدارة فيجب ان يكون متفرغا ومسجل في "ريادة"، منوها إلى أنّ آلية التسجيل تتم عبر تعبئة استمارة طلب العضوية والتي يمكن الحصول من الغرفة أو من ريادة. وأوضح أنّ غرفة تجارة وصناعة عمان تعمل جاهدة للنهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك تماشياً مع الاهتمام السامي بهذه المؤسسات ولقناعة الغرفة بالدور الحيوي المهم لهذه المؤسسات.

وبيّن أنّ نادي رواد الأعمال سيعمل على تجسير فجوة التواصل بين رواد الأعمال والجهات ذات الصلة، مشيرا إلى أنّ رؤية نادي رواد الأعمال تتجلى في تمثيل المنتسبين من رواد الأعمال العمانيين الحقيقيين أمام الحكومة والجهات الأخرى، لإيصال آرائهم ومقترحاتهم بشفافية ومصداقية ومنهجية منظمة.

وحول أهداف النادي، قال الهوتي إنّه يهدف إلى الارتقاء بمستوى وآليات قنوات التواصل وجودتها بين رواد الأعمال والغرفة والجهات المعنية، ورفع مستوى الشراكة التكاملية الفاعلة بين رواد الأعمال والجهات المعنية؛ بهدف تمكين قيام مؤسسات تجارية مستدامة تخدم المصلحة الوطنية اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديا، وتمكين قيام تكتلات قطاعية تحقق مبدأ التعاون والتكامل لنجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأساس للارتقاء بقيم الإنماء والعمل الجماعي بين رواد الأعمال، واقتراح وتنفيذ فعاليات ومناشط تعنى بتنمية وتطوير أعمال رواد الأعمال، والمساهمة الفاعلة في التوعية بثقافة ريادة الأعمال، وتفعيل جانب التعاون الاجتماعي والترفيهي بين رواد الأعمال. ويشترط في عضوية النادي والمتمثل في جمعيته العمومية إنّ يكون رائد الأعمال عماني الجنسية، وأن تكون لديه مؤسسة صغيرة أو متوسطة، وأن يكون منتسبًا لغرفة تجارة وصناعة عمان.

وأقرّت اللجنة التأسيسية لنادي رواد الأعمال الآلية التي سيتم اتباعها في اختيار مجلس إدارة النادي؛ حيث سيتكون مجلس إدارة النادي من 9 أعضاء يتم اختيارهم كالآتي: 7 من أعضاء النادي المسجلين، وتتولى الغرفة دعوة أعضاء النادي لعقد اجتماع عام يتم خلاله اختيار رواد الأعمال الحاصلين على أعلى الأصوات بالانتخاب السري، ويشترط للمتقدم لعضوية مجلس الإدارة أن يكون متفرغًا ومسجلا بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، أمّا عضو مجلس الإدارة الثامن فهو مدير دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة عمان، والتاسع ممثل عن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة".

على أن يتم خلال الاجتماع الأول لمجلس الإدارة انتخاب رئيس ونائبًا للرئيس، بشرط أن يكون من رواد الأعمال الـ7 المرشحين، ويتولى المجلس تحديد مهام النادي وخطة العمل وتشكيل الفرق التنفيذية التي يراها مناسبة لاعتمادها من مجلس إدارة الغرفة.

تعليق عبر الفيس بوك