طلاب كلية عُمان الطبية يرتدون المعاطف البيضاء لبدء التدريب السريري

الرؤية - خالد الخوالدي

احتفلت كلية عمان الطبية بصحار بمبنى الكلية بارتداء طلبة وطالبات الكلية من أطباء المستقبل المعطف الأبيض والمتوقع تخرجهم في 2018، وذلك لبدء التدريب "السريري" العملي. ورعى الحفل سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار بحضور عدد من المسؤولين والأكاديميين والطلبة وأولياء أمورهم.

وقال الأستاذ الدكتور محمد بن علي الشافعي نائب عميد كلية عمان الطبية للشؤون الإكلينيكية إنه لمن دواعي الغبطة والفرح أن أرحب بكم جميعاً في هذا الحفل السنوي الذي نحتفل به للعام الحادي عشر حيث تُعدّ مراسم ارتداء المعطف الأبيض من أبرز الفعاليّات التي تستضيفها الكلية كل عام إيذانا ببدء بالتدريب السريري العملي. وأضاف الشافعي أنّ هذه اللحظات ستظل محفورة في ذاكرة الطلاب كلحظة فارقة في رحلتهم مع مهنة الطب حيث إنّ ارتداء المعطف الأبيض للمرّة الأولى له أهميّة خاصة في قلب كل طالب طب إذ يتكون إرتباط فكري ونفسي وأخلاقي بقيم ومعايير هذه المهنة في ذهن الطالب منذ بداية فترة التدريب السريري، كما أنّ ارتداء المعطف الأبيض يرمز إلى أمور عديدة منها شغف الطلاب بالطب وتفانيهم وتميّزهم.

وأشار نائب عميد كلية عُمان الطبية للشؤون الإكلينيكية إلى أن عدد الخريجين بالكلية في تخصص الطب بلغ 479 خريجاً، بعضهم يخضعون للتدريب العملي في المستشفيات الموجودة بالسلطنة وبعضهم في التخصصات المختلفة في مجلس عمان للاختصاصات الطبية والبعض الآخر أنهى دراسة الاختصاص وأصبح له دور بارز في اختصاصه، ولضرورة البحث العلمي في تطور المؤسسات الأكاديمية أعلن أعضاء مجلس الإدارة مشكورين عن دعمهم ورعايتهم للأبحاث العلمية. وتعمل كلية عمان الطبية تحت إشراف أكاديمي من جامعة وست فيرجينيا الأمريكية وهم يقدمون لنا الدعم المستمر في البرامج المطروحة وكذلك في مجال البحوث الطبية.

وشهد العام الأكاديمي الجاري افتتاح مرافق جديدة تخدم الطلبة حيث تم إضافة قاعات دراسية ومختبرات وفصول دراسية وقاعة للامتحانات وسكنات داخلية للطالبات، وزودت هذا الإضافات بأحدث الوسائل التقنية الحديثة من أجل مواكبة كل ما هو جديد في المجال التعليمي.

وقال الأستاذ الدكتور محمد بن علي الشافعي إنه لتحقيق مسيرة التعليم الطبي في موقع جغرافي واحد، ولتوفير بيئة دارسيه متواصلة بين الطلبة في مختلف مراحل السنوات الدراسية في البرنامج، جاءت عملية نقل طلبة الطب (طلبة السنة الثانية وطلبة السنة الثالثة) من فرع كليتنا ببوشر إلى فرع صحار. وثمن دور وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة وجميع القطاعات الحكومية بالدولة في دفع عجلة التقدم والتطوير المؤسسة التعليمية لتحقيق رسالتها في مجال التعليم الطبي.

وألقى الدكتور قاسم بن أحمد السالمي استشاري أول أطفال ومدير عام المستشفى السلطاني كلمة المعطف الأبيض الإرشادية للطلبة والطالبات أطباء المستقبل وحث من خلالها الطلبة على التفاني والاجتهاد في إكمال المشوار التعليمي والحرص على أداء الرسالة المهنية بكل إخلاص. وسلم عدد من أساتذة الكلية المعطف الأبيض للطلبة والطالبات وكرم الطلبة المتفوقين، ثم ارتدى الطلبة والطالبات المعطف الأبيض ورددوا القسم الطبي.

تعليق عبر الفيس بوك