ملامح "اتفاق شامل" بين منتجي النفط لدعم الأسعار.. والخام العماني يلامس 32 دولارًا

 

 

 

عواصم - الوكالات

 

تتشكل في الأفق ملامح اتفاق شامل بين منتجي النفط حول العالم، بعد الإعلان أمس في العاصمة القطرية الدوحة عن إبرام السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا اتفاقا على تجميد إنتاج الخام عند مستويات يناير الماضي بهدف تعزيز الأسعار، ويتزامن ذلك مع ارتفاع أسعار النفط، حيث قفز سعر برميل نفط عمان أمس بنحو 1.83 دولار عن سعر أمس الأول والذي بلغ 29.95 دولار ليصل سعر البرميل تسليم شهر أبريل المقبل 31.78 دولار.

 

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري محمد صالح السادة عقب الاجتماع الذي عقده مع نظرائه في الدوحة أمس: "اتفقت الدول الأربع وبهدف استقرار أسواق النفط على تجميد الإنتاج عند مستوى يناير بشرط أن يحذوا منتجون كبار آخرون حذونا". وأضاف "نعتقد أنّ هذه الخطوة تهدف إلى استقرار السوق وستعود بالفائدة ليس فقط على المنتجين والمصدرين، بل أيضا الاقتصاد العالمي". وأوضح السادة -الذي يرأس الدورة الحالية لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)- أنّه سيتولى الاتصال ببقية الدول المنتجة من داخل أوبك وخارجها لاتخاذ إجراءات مماثلة.

 

وأكد وزير البترول السعودي علي النعيمي أن تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير الماضي سيكون "كافيًا" لتحسين أوضاع سوق النفط العالميّة.

 

وأعلن وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو دل بينو أنّه سيجري محادثات مع نظيريه العراقي والإيراني في طهران اليوم الأربعاء.

 

غير أنّ مصدر إيراني قال إنّ بلاده مستعدة لبحث تجميد مستويات إنتاج النفط فور وصولها إلى مستويات ما قبل العقوبات الغربية، ما يعني زيادة تدريجية في الإنتاج.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك