103 مدارس بـ"تعليمية شمال الباطنة" تجري اختبارات التنمية المعرفية للصف السابع

صحار - مروة المقبالية

أجرت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ممثلة في دائرة التنمية المعرفية والدراسات الدولية اختبارات التنمية المعرفية للصف السابع والتي تشمل اختبار الرياضيات واختبار العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية في جلسة امتحانية واحدة مستهدفين طلاب الصف السابع البالغ عددهم 7990 في 103 مدارس في مختلف ولايات محافظة شمال الباطنة.

ويهدف الاختباران لقياس المهارات المكتسبة للطلبة من مختلف المراحل الدراسية التي أنهاها طلبة الصف السابع، حيث يغطي اختبار الرياضيات مهارات الأعداد والعمليات عليها، والهندسة والقياس، والإحصاء والاحتمالات، والجبر، في حين يغطي اختبار العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية مجالات: الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، ومفاهيم الجغرافيا البيئية حيث يشمل كل اختبار على 25 مفردة امتحانية في أسئلة الاختيار من متعدد، وتتنوع أسئلتهما بين المعرفة، والتطبيق، والاستدلال.

ويعزز الاختباران الاهتمام بمواد العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية وكذلك الرياضيات، باعتبارهما متطلبين أساسيين من متطلبات المراحل الدراسية المتقدمة كما وأنهما متطلبان مهمان من متطلبات الكليات والجامعات بعد مرحلة التعليم العام، والتي تركز بشكل كبير على قبول طلبة ذوي اهتمامات علمية ترفد بهم سوق العمل في مراحل قادمة من مسيرة التنمية في السلطنة. ويشار إلى أن الاختبارين يوفران مؤشرات مهمة عن أداء عدة جهات في المنظومة التعليمية تتمثل في مستوى أداء الطالب، والمعلم، وإدارة المدرسة، والمحافظة التعليمية.

وقال عبدالرحمن بن محمد العوضي مدير مدرسة كعب بن مالك للتعليم الاساسي(5-9) إن إدارة المدرسة تسعى دائما إلى تفعيل مضامين جميع المسابقات من خلال وضع إجراءات وتنفيذها على أرض الواقع ولا ريب أن مسابقة التنمية المعرفية شأنها شأن المسابقات الأخرى حيث تم تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ برامج التنمية المعرفية في إطار زمني منذ بداية العام الدراسي؛ كما تم تقديم الرعاية والمساندة للطلبة وتزويدهم بالمهارات المعرفية في جميع مجالات المسابقة، إضافة الى تنفيذ حصص مخصصة لتنمية القدرات العليا في مادتي العلوم والرياضيات كما تضمنت الجهود مسابقات شفهية وتحريرية لجميع طلبة المدرسة.

وأشار العوضي إلى تخصيص برنامج زمني ينفذ فيه دروس تقوية ومراجعات لأساسيات المواد التي درست في الأعوام السابقة كما تم تضمين حصص الرياضيات والعلوم لتدريس مهارات حل أسئلة القدرات العليا وتدريب الطلاب على حل نماذج من أسئلة اختبارات التنمية المعرفية، كما تم تنفيذ ورش عمل لكل صف دراسي خلال اليوم الدراسي لتدريب الطلبة على المهارات العقلية العليا في مادتي الرياضيات والعلوم.

وحول استعدادات الطلاب، قال جواد حسين البلوشي: بدأت الاستعدادا لاختبارات التنمية المعرفية مع بداية الفصل الدراسي الأول وراجعت الدروس والمناهج السابقة التي درسناها في الأعوام الماضية كما اطلعت على مصادر مختلفة بمركز مصادر التعلم بالمدرسة وحضور دروس مع المعلم المشرف على المسابقة كما راجعت بعض اختبارات التنمية المعرفية السابقة.

وتابعت اللجنة المشكلة في المحافظة لمتابعة الدراسة الدولية جميع مدارس المحافظة للوقوف على تطبيق أدوات الدراسة وتذليل جميع الصعوبات، وأكد خالد بن جمعة الشيدي المشرف على متابعه الدراسة الدولية وضع خطة لزيارة المدارس المستهدفة ولقاء الطلبة المجيدين وتقديم التوعية والدعم الفني لهم وتوعيتهم حول مواصفات الاختبار التحريري وكيفية حل الأسئلة وتقسم الوقت خلال الاختبار وتشجيع الطلبة على التميز والتفوق لتكريمهم على مستوى الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك