9 فرق تطلق أشرعة قواربها اليوم مع بدء سباقات الطواف العربي .. ومرحلة مسندم الأطول

دبي- طالب البلوشي

كشف مشروع عمان للإبحار الشراعي مساء أمس عن تفاصيل النسخة السادسة من سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي، وذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمرسى نخلة جميرا بإمارة دبي.

وشارك في المؤتمر ربابنة الفرق التسعة المشاركة في السباق والذين أعربوا عن سعادتهم للمشاركة في السباق؛ حيث أظهر الربابنة التحدي فيما بينهم وذلك للقيمة التي اكتسبها السباق خلال النسخ الماضية. ويتطلع كل ربان طاقم إلى تحقيق إنجاز جديد يضاف إلى قائمة الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية، فالمنافسة ستكون في أوجها في هذا السباق، بعدما خاض المتسابقون الجولة التدريبية في المرسى تحضيرا لأولى سباقات الطواف، والتي ستنطلق اليوم من خلال سباق داخلي؛ حيث تتنافس 9 فرق على انتزاع لقب النسخة السادسة، وتمثل هذه الفرق السلطنة ودولة الكويت، وألمانيا، وبريطانيا، وموناكو، هولندا، وسويسرا. ويجوب السباق عدة مدن خليجية، فالانطلاقة من مرسى نخلة جميرا بإمارة دبي ومن ثم إلى إمارة أبوظبي ومنها إلى العاصمة القطرية الدوحة. وسيقطع المتسابقون أطول مسافة في الطواف العربي من الدوحة وحتى محافظة مسندم؛ حيث سيرسو المتسابقون في خصب قبل الانطلاقة إلى صحار ومنها إلى مسقط. ويأتي تنظيم مشروع عُمان للإبحار للسنة السادسة على التوالي ويهدف إلى توفير منصّة لتشجيع رياضة الإبحار الشراعي في منطقة الخليج العربي، علاوة على استقطاب نخبة من البحارة من مختلف أنحاء العالم لتبادل الخبرات والتنافس من خلال طواف بحري يمّر بعدد من المحطّات.

وكشف مشروع عُمان للإبحار عن كأس جديد صمم خصيصاً لهذا السباق ليكون حافزاً إضافياً للمنافسة بين الفرق، وليكون رمزًا للتميز البحري الخليجي الذي يسعى إليه كل الطامحون. وجاء تصميم الكأس الجديد استمراراً للتميز الذي حققه سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي على مدى السنوات الماضية، وأوكلت مهمة تصميم الكأس إلى شركة توماس فاتوريني المحدودة التي صممت عدداً من الكؤوس العالمية المرموقة، وسيكون هذا الكأس رمزاً للمنافسة البحرية الحديثة في الخليج العربي، وسيكون الكأس من نصيب الفريق الفائز بهذا السباق المحيطي كل عام، وسيتم الاحتفاظ به بعد ذلك في عهدة مشروع عمان للإبحار حتى إقامة السباق في العام المقبل. كما تمت صناعة نسخ مصغرة من الكأس لتكون تحفة يحتفظ بها الربابنة الفائزون ولإضافتها إلى سجل إنجازاتهم البحرية، ورمزاً للتفوق يسعى إليه أشهر البحّارة من مختلف أرجاء العالم.

ومن بين الفرق المشاركة في هذا العام كذلك فريق الثريا النسائي برعاية الشركة العمانية لإدارة المطارات وبقيادة البريطانية المخضرمة دي كفاري، وكذلك فريق النهضة للخدمات بطاقم يضم أفضل البحارة العمانيين وفي مقدمتهم فهد الحسني وسامي الشكيلي وعبد الرحمن المعشري الذين شاركوا في تسجيل أرقام قياسية عالمية على متن القارب مسندم - عمان للإبحار، ومعهم كذلك العماني ناصر المعشري الذي تألق نجمه في سباقات الإكستريم الشراعية وفاز العام الماضي بكأس هذه السلسلة مع فريق الموج مسقط، بالإضافة إلى قارب الموج مسقط .

وستنطلق هذه القوارب وتطلع أشرعها مع الرياح اليوم بعد حفل الافتتاح الرسمي الذي سيقام برعاية سعادة ميرزا حسين الصايغ مدير مكتب صاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم. وسيشهد الانطلاق في أول السباقات في إمارة دبي منافسة حامية بين هذه الفرق على النقاط، وسيواجهون كذلك منافسين أقوياء.

تعليق عبر الفيس بوك