"التجارة والصناعة" تدشن نظام "محاكي التراخيص"

مسقط - الرؤية

دشن فريق عمل التراخيص بمشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة "استثمر بسهولة" بوزارة التجارة والصناعة هذا الأسبوع "نظام محاكي التراخيص" الذي من خلاله يتمكن المستثمر وهو في مكتبه من وضع خطة عمل لأعماله التجارية بكل وضوح وشفافية من خلال التعرف على أنواع التراخيص التي يحتاجها والمعلومات والمتطلبات والاشتراطات المتعلقة بإجراءات الحصول على تراخيص الأنشطة الاقتصادية قبل الشروع في تقديم طلب التراخيص.

وقال عبد الله بن علي الكلباني رئيس قسم استلام العينات ورئيس فريق عمل التراخيص بمشروع "استثمر بسهولة" إنّ نظام محاكي التراخيص يُساعد المستثمر في التعرف على الكثير من المعلومات والبيانات والاشتراطات والقوانين المنظمة كأنواع التراخيص وشروط وضوابط الترخيص والمستندات والوثائق المطلوبة وموافقات الجهات الحكومية وتكلفة رسوم الترخيص وإجمالي الوقت اللازم لإنجاز الترخيص بالإضافة إلى القوانين واللوائح التنظيمية ذات الصلة.

وأكد الكلباني أنّ البيانات المتوفرة حاليًا في نظام محاكي التراخيص هي فقط بيانات تراخيص وزارة التجارة والصناعة على أن يتم تزويد النظام لاحقاً بالبيانات الخاصة بتراخيص أنشطة الأعمال الصادرة من الجهات الحكومية الأخرى ويعمل الفريق بالتعاون مع تلك الجهات على تجميع وتبسيط الإجراءات والمتطلبات.

وأشار إلى أن نظام محاكي التراخيص يعد الأول من نوعه في الخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة للجمهور وسيوفر للمستثمر كثيراً من الجهد والوقت والتكاليف ويساعده على توفير وتجهيز المتطلبات المطلوبة قبل تقديم طلب الحصول على الترخيص المطلوب.

ولفت إلى أنّ الفريق يعمل حاليًا على وتيرة متسارعة لتدشين نظام معالج التراخيص في المرحلة القادمة الذي من خلاله سيتمكن المستثمرين من تقديم طلبات الحصول على التراخيص عبر بوابة استثمر بسهولة دون الحاجة إلى زيارة مبنى الوزارة أو صالات خدمات المستثمرين التابعة للوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك