مهرجان مسقط يطوي صفحة ناصعة من الفعاليات المبهرة والفريدة.. والتسوّق يستحوذ على اهتمامات الزوار

"مركز العلوم" و"ألف اختراع" وقرية الأدغال.. في صدارة تفضيلات رواد الحدث السنوي

مسقط- الرؤية

طوى مهرجان مسقط أمس نسخته للعام 2016، بعد شهر حافل بالفعاليّات المبهرة والفريدة ومنها ما يقدم في السلطنة لأول مرة، وقد نجح المهرجان في استقطاب أعداد كبيرة من الزوار التي رأت في المهرجان قبلة ترفيهية وثقافيّة مميزة.

وشهدت جميع مواقع مهرجان مسقط حديقة النسيم والعامرات ونادي عمان للسيّارات وعدد من المراكز التجاريّة والمواقع الأخرى خلال الأيام الأخيرة حضوراً كثيفاً من قبل زواره في معظم فعالياته الذين أكدوا على نجاح المهرجان وتطوره دورة بعد أخرى معربين عن سعادتهم بما حملته هذه الدورة طامحين أن يحظى المهرجان في دوراته المقبله بالمزيد من الرقي والتنوع والثراء المتجدد الذي يغطي كافة الفئات العمرية ويلبي الطموحات.

حديقة النسيم العامة

وفي حديقة النسيم العامة والتي كان لها تفرد جمالي من خلال ما عرضته من برامج في كل من قرية الأسرة والطفل والتي حظيت بنصيب وافر من الحضور خاصة الأسر وذلك بما احتوته من أركان عديدة أستهدفت الطفل والمرأة على وجه الخصوص كركن مسرح الطفل وركن الرسم على الجدار والرسم على الوجوه وركن للابتكارات والمهارات الفرديّة وركن للأزياء والتصاميم وركن تدوير الورق وركن الخط العربي وكان لموقع المعرض التجاري الاستهلاكي دوراً في استقطاب الكثير من الجمهور نظراً لما يحويه من توفر العديد من البضائع والسلع ذات الجودة وأسعاره في متناول الأيادي وكان للألعاب الكهربائية الإلكترونية انجذاب كبير من قبل الجميع أطفالا وشباباً. أمّا فعالية المسرح العالمي، فقد تميزت بوجود الاستعراضات الرائعة من بعض الدول المشاركة في مهرجان مسقط هذا العام مثل الهند وروسيا ولبنان وتركيا وكازاخستان والفلبين كما كان للمطرب العماني مشاركة فعّالة في المسرح من خلال ما قدم من وصلات غنائية جميلة أطربت الجماهير. كما تفاعل زوار ميدان النسيم مع عروض الألعاب النارية والتي كانت تقام بشكل يومي.

وأضيفت هذا العام فعالية القرية المضاءة وكانت عبارة عن مجسّمات لبعض من النباتات والحيوانات المستوحاة من الحياة البرية والبحرية العمانيّة وقرية الأدغال والتي ضمت مجموعة من المجمسات الآليّة بمؤثرات صوتية وضوئية.

وكان للفنون الشعبية التقليدية ترحيب خاص بالفن الأصيل حيث شاركت العديد من الفرق الشعبية من مختلف المحافظات والتي حظيت بتواجد جماهيري كبير ممن يحبون الرقصات الشعبية الجميلة.

حديقة العامرات

وإلى حديقة العامرات العامة، فقد تعددت الفعاليات، وتأتي القرية التراثية في مقدمة هذه الفعاليات التي جسّدت واقع القرى العمانية، فكانت القرية متحفًا مفتوحًا لكافة الزوار لما تقدمه من مشاهد حيّة تختزل الزمان والمكان لاكتشاف روعة التراث وثرائه وتنوعه جسدت تفاصيل حياة الإنسان العماني وطريقة عيشه في البيئات الزراعية والبحرية والبدوية وسوق الحرفين الزاخر بصناعة السعفيات والمناديس وصناعة الأبواب القديمة والحضية والسفن القديمة والجلود والكمة العمانية، إلى جانب الصناعات العطرية التي جسدتها محلات العطور والبخور والصناعات النسويّة والكماليات، وضمت القرية التراثية مواقع مهيأة للمأكولات العمانية وردهات متنوعة للاستراحات أعطت الزوار مساحات واسعة للاسترخاء والاستمتاع بما يقدم في هذه القرية من فنون تقليدية توزعت بين أمكنة القرية وزواياها المختلفة.

وتضمّنت فعاليات حديقة العامرات عددا من الفعاليات العلمية والثقافية والمعرفية والترفيهية ومنها معرض العلوم والتكنولوجيا والحضارة (ألف اختراع واختراع) للترويج للمخترعين المسلمين والعرب، وكذلك عروض المسرح للفرق الاستعراضيّة الفلكلورية الشعبية من الهند ولبنان وكازاخستان وتركيا والفلبين، ومتنزه فنون التسلية، وعروض الساحات والمسرح كعروض اللهب، والأكروبات، والتوازن، وفقرات فكاهية للمهرجان، والخدع البصرية والخفية، والأرجوحة، والشخصيات الكرتونية، ومن الفعاليات المضافة للحديقة قرية الديناصورات، وقرية العلوم والمعرفة للأطفال والأسر، الى جانب الألعاب الكهربائية المتنوعة التي أضفت على المكان أجواء أخرى وجدت فيها الأسر والأطفال والشباب متنفسا للمغامرة واللعب والمرح.

معرض ريادة

ويعد معرض "ريادة" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي أقيم بحديقتي العامرات والنسيم اضافة جديدة لمهرجان مسقط أتاح لتلك المؤسسات ورواد الأعمال فرصا كبيرة لتسويق منتجاتهم وترويجها بين زوار المهرجان حيث شارك في المعرض أكثر من 150 شاب وشابة في تعاون مثمر بين إدارة مهرجان مسقط والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تضمن السوق بيع مختلف المنتجات العمانية كالتمور والعسل والحلويات والملابس والتحف والهدايا والإكسسوارات المختلفة النسائية والرجالية والبخور والعطور وألعاب الأطفال إلى جانب المنتجات الحيوانية من الألبان ومشتقاتها والدجاج والبيض والحليب والسمن البلدي وغير ذلك من المنتجات التي لاقت قبولا واستحسانًا من المستهلكين.

واحتضنت حديقة العامرات معرض "ألف اختراع واختراع"، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2016م، والذي زار السلطنة بعد أن حقق نجاحات في 27 دولة سابقة في كافة محطاته عبر دول العالم المختلفة بمختلف القارات والذي زاره أكثر 7 ملايين حول العالم. والمعرض يمثل مؤسسة تعليمية ببريطانيا هدفها الاحتفاء بالعصر الذهبي للحضارة الإسلاميّة لمدة ألف عام من القرن السابع الميلادي، وجمع كافة المؤلفات للمسلمين باختلاف مواطنهم وعصورهم، ويقوم المعرض بتقديم عروض حول العالم تعطي نبذة عن العصر الذهبي للحضارة الإسلامية وأهم منجزاتها العلمية والثقافية من خلال أفلام ومسرحيات وألعاب وعرض للشخصيات وغيرها من الفعاليات. واشتمل معرض "ألف اختراع واختراع" بحديقة العامرات على قاعتين خصصت الأولى لعرض فيلم عن أهم الشخصيّات التاريخيّة البارزة في الاختراع والاكتشاف في مختلف جوانب الحياة، وبها سبعة عشر جناحًا يختص كل جناح بعلوم معينة وأهم علمائه من المسلمين بوجود شخصيات تجسد أدوار العلماء وتشرح منجزاتهم، كما اشتملت القاعة الأخرى على منجزات العالم الحسن ابن الهيثم للتعرف على أهم اكتشافاته وإضافاته فيما يخص البصريات، تضمن كذلك العديد من الورش للأطفال والكبار ومكتبة وغيرها من الفعاليات.

واتسم المسرح الرئيسي بحديقة العامرات بعروض يومية للفرق الاستعراضيّة الفلكلورية الشعبية من الهند ولبنان وكازاخستان وتركيا والفلبين، ومتنزه فنون التسلية، وعروض الساحات والمسرح كعروض اللهب، والأكروبات، والتوازن، وفقرات فكاهية للمهرجان، والخدع البصرية والخفية، والأرجوحة، والشخصيات الكرتونية، ومن الفعاليات المضافة للحديقة قرية الديناصورات، وقرية العلوم والمعرفة للأطفال والأسر.

كما نالت قرية الديناصورات نصيبًا كبيرًا من الحضور كونها تجسد أشكال وحركة الديناصورات والتي يتفاعل معها الحضور والتعرف عليها.

وتعددت في هذه النسخة مواقع مهرجان مسقط فإلى جانب الموقعين الرئيسيين حديقة العامرات العامة وحديقة النسيم العامة كانت هناك فعاليات على مسرح المدينة ونادي عمان للسيارات ومتنزه كلبوه وجمعية الكتاب والأدباء وجمعية التصوير الضوئي وجامع السلطان قابوس الأكبر والنادي الثقافي وعدد من المعارض والأروقة والساحات.

الفعاليات الثقافية

وفي الجانب الثقافي تنوعت البرامج والأنشطة التي شملها جدول الفعاليات الثقافية لمهرجان مسقط الذي كان حافلا بالجديد هذا العام، لتشكل حزمة من المحاضرات في الأدب والفن والاقتصاد والأمسيات الشعرية والفكرية والموسيقية والجلسات الحوارية الأدبية والورش التدريبية لنخبة من الروائيين، إضافة إلى الملتقيات الفنية لاستعراض تجارب المبدعين والمتألقين في شتى مجالات العلم والمعرفة، والتي حرصت عليها اللجنة الثقافية لفعاليات مهرجان مسقط 2016، لتضيف بعدُ ثقافي واجتماعي وفني وأدبي ضمن أجندة المهرجان وترسيخ مفهوم النشاط الثقافي كأحد الجوانب التي يجب إعطائها اهتمام أكبر ودعم وتشجيع هذا المجال في المجتمع الثقافي.

وشمل البرنامج الثقافي العديد من الفعاليات أبرزها الأمسية الشعرية للشاعر حمود بن وهقة حيث أثبت الشاعر العماني في هذه الأمسية قدرته في إحياء ليلة شعرية يستطيع أن يديرها بنفسه دون مشاركة شعراء آخرين، أيضًا الورقة الثقافية المشتركة بين ذوي الإعاقة والأصحاء لمجموعة من الموهوبين المعوقين والأصحاء التي أقيمت بحديقة النسيم العامة، والجلسة الحوارية في برامج اليوتيوب وأثرها على الرأي العام للدكتورة هتون قاضي من السعودية والدكتور المعتصم المعمري من جامعة السلطان قابوس، والمحاضرة الأدبية التي أقيمت بجمعية الكتاب والأدباء بعنوان "المثقف والسلطة.. جدلية التأثير والتأثر"، كما أقيم في دار الأوبرا السلطانية محاضرة ورمسة حول الرموز والدلائل الروحانية في فن المالد.

وشهدت الفعاليات الثقافية إقامة محاضرات تنوعت في عناوينها منها محاضرة عن أثر انخفاض سعر النفط على الاقتصاد العماني، ومحاضرة حول تقنيات كتابة الرواية التاريخية للكاتب الروائي واسيني الأعرج، وجلسة حوارية في الترجمة الأدبية للدكتور صالح علماني، إلى جانب إقامة أمسية بعنوان "دربك خضر 2" تستعرض تجارب ثقافية وقصص نجاح ملهمة لمجموعة من الشباب المبدعين في عملهم وذلك بالتعاون مع مؤسسة رؤية الشباب، والأمسية الشعرية الموسيقية للشاعر هنري زغيب ومجموعة من العازفين العمانيين من الجمعية العمانية لهواة العود.

وتضمّن البرنامج الثقافي هذا العام إطلاق مسابقة التصوير الضوئي للعام الثاني على التوالي بحلتها الجديدة فجاءت بعنوان "مهرجان مسقط في عيون المصورين" بالتعاون مع جمعية التصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس للثقافة والعلوم وشهدت المسابقة معرضًا مصاحبا لأبرز الصور الفائزة بالمراكز الأولى لأكثر من 36 مصورًا ضوئيا.

وأقيم هذا العام كذلك، ملتقى الرائدات العمانيّات في الفنون التشكيلية بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية وذلك بنادي الواحات، وهكذا رسمت الفعاليات الثقافية لوحات متنوعة من الثراء الفكري والأدبي والفني والموسيقي ليظل مهرجان مسقط بوابة متجددة تستقطب كل المجالات ومرآة تعكس ما تزخر به عمان من إرث ثقافي وتراثي واجتماعي وبيئي.

الفعاليات المتخصصة

وتضمّنت قائمة الفعاليات إقامة أسبوع إحياء التراث العماني، وحلقة تدريبية فنيّة لتصميم الملابس، وبوابة مسقط، وإقامة معرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإقامة ملتقى رواد الأعمال، ومحاضرة توعية للأسرة بعنوان: "التفكك الأسري وأثره في سلوك الأبناء" ومحاضرة توعية للأطفال "كيف احمي نفسي".

إلى ذلك، تضمنت الفعاليّات الرياضية لمهرجان مسقط 2016 إثارة وتشويق واستمتاع؛ حيث تعد الفعاليات الرياضية ضمن مهرجان مسقط من الفعاليات التي تستقطب أعدادًا كبيرة من المتابعين والمشاهدين لقضاء فترات ممتعة وشيقة مع العروض التي تقدم طوال المهرجان..حيث نظمت اللجنة المشرفة على الفعاليات الرياضية العديد من البرامج وذلك نهاية كل أسبوع حيث أقيمت هذا العام على أرضيّة الجمعيّة العمانيّة للسيّارات بالسيب.

ومن أبرز فعاليات مهرجان مسقط 2016 جذبًا للمشاهدين عروض السيّارات التي استمرت على مدار أربعة أسابيع وحظيت بأرقام قياسية من الحضور أهمها عروض الانجراف الحرة والثنائية التي شارك فيها أبرز متسابقي الشرق الأوسط والسلطنة وكذلك معرض السيّارات الكلاسيكيّة بمشاركة ما يقارب من 150 سيارة كانت أقدمها فورد موديل 1971 ميلادية، إلى جانب منافسات الجو كارت للسيّارات الصغيرة بحلبة مسقط سبيد واي.

وهناك أيضًا عروض الدراجات الناريّة التي التي انقسمت ما بين سباق الدراجات الرمليّة ومسير الدراجات الفاخرة التي ارتادت مدينة مسقط بمشاركة أكثر من 120 دراجا من داخل وخارج السلطنة.

وقدمت فرقة الخوذ الحمراء التابعة للحرس السلطاني العماني عروض التاتو التي تتميز بها الفرقة من خلال عدة فقرات مثيرة وممتعة من أبرزها قفزة السيارات والقفز بين حلقات النار.

وشملت الفعاليات الرياضية بطولات لكرة السلة للشباب والكراسي المتحركة والأندية بمشاركة أندية دوري كرة السلة، ومنافسات كرة اليد على الملاعب الرملية وبطولة البلاي ستيشن لكرة القدم.

ونظمت اللجنة بطولة عمان الدولية للشطرنج بمشاركة واسعة من أبطال اللعبة من فرنسا والهند والفلبين واليمن ودول الخليج واستمرت منافساتها لمدة ثلاثة أسابيع.

أمّا الفعاليات المصاحبة للفعاليات الرياضية التي أقيمت بساحة المهرجان بجمعية السيارات فهي مهارات كرة السلة للفرقة الصربية وعروض الأكروبات والتوازن والفقرات الفنية للمهرجين وعروض الشخصيات الكرتونية بالاضافة الى فقرات الفنون التقليدية لعدد من الفرق الفنية المحلية والعربية والاجنبية المشاركة،كما وفر المهرجان 12 لعبة مطاطية لاستمتاع الأطفال المصحوبون بالاسر التي تجذبها العروض الفنية والموسيقية.

وحُظيَ المهرجان بتغيطة موسعة في مختلف الوسائل الإعلامية فهناك البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي سلطت الضوء على فعاليات المهرجان إلى جانب المراكز الإعلامية التي تقوم برصد جميع الأنشطة وعمل تغطيات صحفية حول تفاصيل هذا الحدث بمختلف مواقعه وتزويد الوسائل الإعلامية بالمواد الصحفية والصور ليتم بثها ونشرها بصورة متواصلة طيلة أيام المهرجان.

تعليق عبر الفيس بوك