فريق"جيوتك"يختبر سيارته المشاركة في الماراثون البيئي لـ"شل" في مانيلا

بركاء - الرؤية

قام فريق الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان المشارك في الماراثون البيئي الخاص بشركة شل في مانيلا باختبارات القيادة لسيارة الفريق الجديدة يوم الخميس الماضي. وهذه المرة الثانية التي سيُشارك فيها فريق من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان في الماراثون البيئي الخاص بشركة شل المقام في مانيلا عاصمة الفلبين الشهر المُقبل، ضمن فئة محركات الديزل.

وحضر أعضاء من رئاسة الجامعة وأساتذة من قسم الهندسة اختبار القيادة للسيارة الصديقة للبيئة التي تمّ تصميمها وبناؤها من قبل الطلبة خلال الأشهر الماضية في الجامعة. حيث أعرب الحضور عن إعجابهم بالسيارة.

وقال مُحمد عمر خريج قسم الهندسة وقائد فريق الجامعة المكون من 12 عضوًا: نسعى إلى جعل السيارة أسرع وتخفيف وزنها. فيما قال الدكتور مايكل موديغل، رئيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان: نحن سعداء برؤية نتيجة الجهود والعمل الجاد الذي قام به الطلبة خلال الأشهر الماضية. فهم لم يقوموا بتصميم وبناء سيارة فحسب، وإنما تعيين عليهن التعامل مع كافة أوجه المشروع بما في ذلك الشؤون المالية، الشركات الراعية، الدعاية والإعلان، تنظيم المشروع وأمور أخرى أيضًا. إنّها تجربة رائعة لهم ولمستقبلهم المهني.

وبدأ الطلبة بتصميم السيارة في شهر أكتوبر الماضي. وتمّ إنتاج كل شيء في ورش الجامعة، حيث عملوا لساعات طويلة وخلال وقت الفراغ الخاص بالطلبة.

وقال محمد عمر: تعين علينا البدء من جديد مرة أخرى. فنحن نستخدم مادة جديدة ونُريد أن نستخدم عدداً أقل من القطع المتحركة ومحرك أقراص ذو مرحلة واحدة فقط.

فيما قال مبشر كبير، خريج قسم الهندسة، قمنا هذا العام بصناعة سيارة من ألياف الكربون بمحرك ذو مرحلة واحدة فقط. وفي العام الماضي صنعنا السيارة من الألمنيوم. وتتميز سيارتنا هذا العام بأنّها أسرع بكثير من سيارة العام الماضي وهي منخفضة بشكل أكبر وأقل وزناً. وكما في العام الماضي، سيقوم مُبشر بقيادة السيارة. وقد تم بناء أجزاء رئيسية لهذه السيارة التجريبية نتيجة لثلاثة مشاريع تخرج تمّ تقديمها العام الماضي. حيث تمحور مشروع تخرج محمد عمر حول تصميم الشاصي، أما مشروع مبشر فاختص بتصميم هيكل السيارة، أما عظيم فكان مشروعه حول تحسين العجلات.

وقال الدكتور إيمانويل بوزاكيس، محاضر أول في قسم الهندسة في الجامعة والمشرف الفني على فريق الجامعة المشارك في الماراثون البيئي الخاص بشركة شل: أؤمن بأنّ الطلبة قد قاموا بعمل رائع. وأنا على يقين بأن مشاركتنا ستكون متميزة في مانيلا.

ويعمل المهندسون حول العالم لتخفيض وزن السيارة بهدف تخفيض حجم انبعاثات الوقود. وقد استخدم الطلبة أيضاً قطع مصنوعة من السيراميك للحد من احتكاك العجلات. ومقارنة بالسيارة التي تم بناؤها العام الماضي، تتميز سيارة العام الحالي بأنها أقصر بنحو 30 سم وأقل عرضا. وقد فاز الفريق العام الماضي بالمركز الخامس وكان الفريق العماني الوحيد الذي نجح في المسابقة.

تعليق عبر الفيس بوك