وزيرة التربية والتعليم تدشن الحملة الإعلامية لاختيار المواد الدراسية "بخياراتي..أبني عمان"

تستهدف 44409 من طلبة وطالبات الصف العاشر

مسقط - الرؤية

رعت وزيرة التربية والتعليم معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية أمس حفل تدشين الحملة الإعلامية "بخياراتي أبني عمان"، وعقب التدشين قالت معاليها : رغم العمر القصير للمركز الوطني للتوجيه المهني إلا أننا نلمس النقلة النوعية التي حققها المركز الذي ستستمر الجهود فيه بعزيمة أكبر رغم وجود بعض التحديات التي تواجهنا في قطاع التعليم فيما يتعلق بمواءمة التعليم مع سوق العمل.

وأضافت: كلنا ثقة بأن هذه الجهود ستثمر وستجعل النظام التعليمي ومخرجاته متماشية مع متطلبات سوق العمل على المستويين المحلي والعالمي؛ لأن طموحنا أن نصل إلى العالمية وشبابنا ومخرجاتنا لا ينقصهم شيء في هذا الجانب والتجربة أثبتت أن لدينا الكثير من المخرجات التي عملت في مختلف المناصب في مختلف القطاعات. وأكدت معاليها أن على الطالب ضرورة التقصي والبحث قبل اتخاذ القرار في اختيار المواد الدراسية، مؤكدة ثقتها بالطالب العماني القادر على تحقيق ذاته وخدمة وطنه بكل اقتدار.

وأقيم حفل التدشين صباح أمس بديوان عام الوزارة بحضور عدد من الوكلاء ومديري عموم ومسؤولي وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى عدد من أخصائيي التوجيه المهني وطلبة الصف العاشر وأولياء أمورهم.

وقالت الدكتورة سناء بنت سبيل البلوشية المديرة العامة للمركز الوطني للتوجيه المهني: نتوقع بعد هذه الحملة أن يكون الطالب قادرا على اختيار المواد الدراسية بقناعته الخاصة، متكئاً في ذلك الاختيار على ميوله وقدارته التي يتمتع بها الطالب ويتضح ذلك من خلال استمارة اختيار المواد وقياس الميول المهنية المستقبلية، كما نسعى أن نجنب أبناءنا الطلبة أن يكون اختيارهم قائمًا وفقاً لرغبات أولياء الأمور أو تأثير الأصدقاء المحيطين بهم. وأضافت البلوشية: نسعى أن تصل هذه الحملة إلى الطالب وولي أمره؛ لذلك استخدمنا كافة الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، وستصل كل هذه البرامج إلى المدرسة ليكون الوصول إليها سهلا ميسرا.

وصمم المركز ضمن هذه الحملة الإعلامية ثلاثة أفلام تعليمية توعوية وثلاثة كاريكاتيرات، وإعلانين إذاعيين بالإضافة إلى رسالة نصية جاءت كلها تحت ثلاثة عناوين رئيسة هي: دور ولي الأمر في اختيار المواد الدراسية، وتأثير الأقران في اختيارها (تقليد الآخرين) والتخطيط المهني، وهي عناوين تم اختيارها بناء على ملاحظات أخصائيي التوجيه المهني بتعليميات المحافظات والزيارات الفعلية التي قام بها فريق توعية طلبة الصف العاشر لاختيار المواد الدراسية للعام الدراسي 2014/2015 حيث تمت قراءة التحديات التي تواجه الطلبة في عملية اختيار المواد الدراسية وتم استنتاج الملاحظات المشتركة الواردة من تعليميات المحافظات والعمل عليها.

وتهدف الحملة إلى توعية طلبة الصف العاشر وأولياء أمورهم إعلامياً بأهمية اختيار المواد الدراسية وفقًا لقدرات الطلاب الشخصية وميولهم المهنية، وإلى التنوع في استخدام الأساليب الحديثة والمعينة لأخصائيي التوجيه المهني في تقديم التوعية باختيار المواد الدراسية، واستخدام أساليب الإبهار والإثارة في التوعية التي تتناسب والمرحلة العمرية للصف العاشر، وتفعيل الشراكة بين البيت والمدرسة من خلال توجيه أولياء الأمور لمساندة أبنائهم في اختيار المواد الدراسية، وتكوين وعي واضح وفهم لدى الطلبة وأولياء أمورهم للخطوات العلمية في عملية اتخاذ القرار، ومعالجة التحديات التي تواجه الطلبة بطريقة مشوقة وجذابة.

وتستهدف الحملة الإعلامية (44409) من طلبة وطالبات الصف العاشر وأكثر من (88) ألف من أولياء الأمور بمختلف تعليميات المحافظات وتوعية (30) من الطلبة والطالبات ذوي الإعاقة وذلك من خلال إضافة لغة الإشارة للمواد الإعلامية. بالإضافة إلى مديري المدارس والمعنيين بالتوجيه المهني.

تعليق عبر الفيس بوك