غرق 27 مهاجرا قبالة الساحل التركي .. وأستراليا تدافع عن ترحيل لاجئين

إسطنبول، سيدني- الوكالات

قال خفر السواحل التركي إن 27 مهاجرا بينهم 11 طفلا غرقوا في بحر إيجه قبالة ساحل البلاد بينما كانوا يحاولون الوصول لجزيرة يونانية.

وجرى إنقاذ أربعة مهاجرين وتجري حاليا عملية بحث عن تسعة آخرين. وأنقذ أحد الصيادين مهاجرا بينما أنقذ خفر السواحل ثلاثة آخرين وقال إنه نشر زوارق وطائرات هليكوبتر للبحث عن ركاب آخرين. وذكر خفر السواحل في بيان أن الزورق غرق في بحر إيجه قرب منطقة إدرميت في إقليم بالكسير الشمالي الغربي فيما كانوا يحاولون الوصول إلى جزيرة يونانية. من ناحية أخرى قالت وكالة دوجان الخاصة للأنباء إن 11 مهاجرا لقوا حتفهم وتم إنقاذ ثلاثة حينما غرق قارب آخر في منطقة تقع إلى الجنوب قبالة ساحل ديكيلي في إقليم أزمير.

ومن جهة أخرى، قال مسؤول حكومي إسترالي بارز إن بعض طالبي اللجوء الذين سترحلهم إستراليا لمركز خارج حدودها بعد حكم قضائي ويبلغ عددهم 267 شخصا، يعانون من السرطان وأمراض مستعصية أخرى. وأيدت المحكمة الاسترالية العليا الأسبوع الماضي حق الحكومة في ترحيل طالبي اللجوء المحتجزين إلى جزيرة ناورو الصغيرة في جنوب المحيط الهادي وتبعد نحو 3000 كيلومتر شمال شرقي إستراليا. وانتقدت الأمم المتحدة القرار وقوبل باحتجاجات. وانتقد مركز الاحتجاز في ناورو على نطاق واسع بسبب أوضاعه الصعبة وتقارير عن عمليات ممنهجة للتحرش بالأطفال والاعتداءات الجنسية. وقال مايكل بتسولو وكيل أول وزارة الهجرة وحماية الحدود إن بعض عمليات الترحيل يمكن أن تبدأ خلال أيام لكن البعض الآخر سيتم التعامل معه مرحلياً بسبب إصابتهم بالأمراض.

تعليق عبر الفيس بوك