سوق مسقط يقفز لأعلى مستوى في 19 جلسة.. و"المالي" يتفوق على "الصناعي" لأول مرة

75 مليون ريال مكاسب سوقية.. و4 أسهم في المنطقة الحمراء

"خدمات الموانئ" يتصدر الرابحين

"حديد الجزيرة" يهبط 2.4%

الرؤية- نجلاء عبدالعال

تعافى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية، أمس؛ حيث ارتفع 58 نقطة بنهاية الجلسة، ليصل إلى مستوى 5299 نقطة؛ بما يُمثِّل زيادة نسبتها 1.1 في المئة.

وعلى الرغم من أن المستوى الحالي لا يصل لمتوسط العام الماضي، إلا أنه يمثل أعلى مستوى يصل إليه المؤشر العام للسوق منذ إغلاق جلسة 11 يناير الماضي. وشمل الارتفاع جميع المؤشرات القطاعية، وشهد ختام جلسة أمس تجاوز إغلاق المؤشر المالي لمستوى المؤشر الصناعي للمرة الأولى.

وتراجعت قيم التداولات بنسبة 25 في المئة عمّا كانت عليه في الجلسة السابقة؛ حيث بلغت 4.4 مليون ريال، فيما سجلت في جلسة الخميس 5.8 مليون ريال، وسجل عدد من الأوراق المالية المتداولة تراجعا بلغت نسبته 23 في المئة. بينما انخفض عدد الصفقات التي أجريت خلال الجلسة بنسبة 21 في المئة عمّا كانت عليه في الجلسة السابقة ووصل إلى 831 صفقة، أمّا القيم السوقية للشركات المدرجة في السوق فقد ارتفعت إلى 15.657 مليار ريال تقريبًا وبزيادة 0.48 في المئة عما كانت عليه في الجلسة السابقة وبمكسب نحو 75 مليون ريال.

وخلال الجلسة، تمّ التداول على أسهم 41 شركة؛ خرج منها 27 سهمًا رابحاً، مع تراجع أسعار 4 أسهم فقط، وبقاء 10 أسهم أخرى على أسعار إغلاقاتها السابقة، وساند المؤشر نحو الارتفاع التداولات الجيّدة على أسهم ذات وزن نسبي كبير في المؤشر خرجت معظمها بارتفاعات متفاوتة؛ ومنها أسهم "بنك مسقط"، و"بنك ظفار" و"عمانتل"، و"أريد" و"النهضة للخدمات" و"ريسوت للأسمنت" وكان لهذه الأسهم الفضل الأكبر في تسجيل زيادة في القيمة الاجمالية لرأس المال السوقي.

أداء القطاعات

وجاءت إغلاقات جميع القطاعات في المنطقة الخضراء ليغلق المؤشر المالي عند 6573 نقطة صاعدًا من مستوى 6499 نقطة في آخر إغلاق وبنسبة زيادة 1.15 في المئة، وبذلك تجاوز مستوى المؤشر المالي مستوى المؤشر الصناعي لأول مرة في تاريخه ما يلفت إلى تركيز الاستثمار على الأسهم المالية، ولم يتراجع من عينة المؤشر المالي المتداولة أمس سوى سهم الخليجية لخدمات الاستثمار، فيما سجلت 10 أسهم ارتفاعات منها أسهم البنوك وشركات الاستثمار الكبرى، وبشكل إجمالي خرج المؤشر المالي من تداولات الجلسة بسهم واحد باللون الأحمر و10 أسهم رابحة وسهمان بدون تغيير.

وأغلق مؤشر قطاع الصناعة عند 6552 نقطة متقدما نحو 36 نقطة عن آخر مستوى إغلاق له مع ارتفاع ستة أسهم من المتداولة في عينة مؤشره، خاصة ارتفاع سهم ريسوت للأسمنت، إضافة إلى سهم الأنوار وجلفار، فيما لم يخرج سهمان فقط من أسهم عينة المؤشر القطاعي المتداولة على انخفاض، وبقى سهم واحد على إغلاقه السابق.

وخرج أيضًا مؤشر قطاع الخدمات باللون الأخضر بفضل 26 نقطة مثلت زيادة 0.9 في المئة عن آخر مستوى إغلاق ليصل إلى 2959 نقطة، ويعود ذلك الى الدعم الذي تلقاه المؤشر من الارتفاع في سعر سهمي الاتصالات "عمانتل" و"اريدو" وكذلك"عمان للاستثمارات"، ولم يتراجع أي من الأسهم المتداولة ضمن عينة أسهم مؤشر القطاع وبلغ عددها أمس 7 أسهم حيث ارتفعت إغلاقات 5 أسهم وبقى سهمان على إغلاقاتهما السابقة. أمّا المؤشر الشرعي فقد سجل ارتفاعا بنحو 7 نقاط تقريبًا في مؤشره ليغلق على 822 نقطة وبنسبة ارتفاع 0.85 في المئة.

الأكثر ارتفاعًا

وصعد سهم مؤسسة خدمات الموانئ إلى المركز الأول في قائمة الأوراق المالية الأعلى ربحًا حسب نسبة التغير في السعر وذلك مع ارتفاع السعر بمقدار 10 بيسات مثلت 8.3 في المئة زيادة عن سعره السابق ليصل إلى 0.130 ريال، وجاء في المركز الثاني سهم الأسماك العمانية الذي أغلق على 0.057 ريال بنسبة ارتفاع 7.6 في المئة، وتلاه سهم النهضة للخدمات بوصول السهم إلى إغلاق عند 0.145 ريال بزيادة عن آخر سعر إغلاق بما يمثل 7.4 في المئة، أمّا سهم جلفار فقد ارتفع سعر إغلاقه بقيمة 5 بيسات مثلت نسبة 6.9 في المئة ارتفاعًا عن آخر مستوى إغلاق له ليغلق عند مستوى 0.062 ريال، فيما احتل سهم الحسن الهندسية المركز الخامس بزيادة مستوى إغلاقه إلى 0.072 ريال وهو ما شكل نسبة 5.9 في المئة ارتفاعا من مستوى إغلاقه السابق وكان عند 0.068 ريال.

الأكثر تراجعًا

أمّا قائمة الأسهم الأكثر تراجعًا بنسبة التغيير في السعر، فقد كان على رأسها سهم حديد الجزيرة الذي عاد للتراجع فاقدًا 4 بيسات ليصل إلى 0.160 ريال بنسبة انخفاض 2.4 في المئة، تلاه سهم تكافل عمان بإغلاقه على 0.107 ريال بتراجع 1.8 في المئة، وحلّ في المركز الثالث سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم بإغلاق على 0.209 ريال متراجعا 1.4 في المئة، وجاء سهم الخليجية لخدمات الاستثمار رابعاً وأخيرًا في قائمة التراجعات القصيرة بإغلاق على 0.095 ريال منخفضاً بنسبة 1 في المئة عن آخر سعر إغلاق.

وفي قائمة الأسهم الأكثر تداولاً من حيث قيم التداول، حلَّ سهم الأنوار القابضة كالعادة مؤخرًا على رأس التداولات، مستحوذا على 19 في المئة من إجمالي التداولات وبلغت قيمة التداولات عليه خلال الجلسة 843 مليون ريال، وجاء في المركز الثاني سهم عمان للاستثمارات وبلغت قيم التداول عليه خلال الجلسة 529 ريال بنسبة 12 في المئة من إجمالي قيم التداول، تلاه سهم أريد الذي بلغت قيم تداولاته أمس 320 ألف ريال بنسبة 7.3 في المئة من الإجمالي، ثمّ سهم بنك مسقط بتداولات قيمتها 319 آلف ريال وبنسبة 7.3 في المئة من الإجمالي، فيما تداول سهم بنك صحار بقيمة 298 ألف ريال وبنسبة 7 في المئة وشكلت التداولات على الأسهم الخمسة ما يقرب من 52.7 في المئة من إجمالي قيمة التداولات في الجلسة.

جنسيات المستثمرين

وظل الاستثمار المؤسسي العماني الأكثر شراء، وفي حين مثلت مبيعات الاستثمار المؤسسي الوطني 49 في المئة من مجموع البيوع، مثلت قيم الشراء نسبة 58.6 في المئة. واستحوذ الاستثمار العماني على غالبية التداولات شراء وبيعا، فيما كان توجه الاستثمار المؤسسي الأجنبي سواء الخليجي أو غير العربي بيعيا. واشترى الاستثمار غير العماني بإجمالي 309 آلاف ريال وبنسبة 7 في المئة من المشتريات، فيما سجلت قيمة البيع 567 ألف ريال بنسبة 13 في المئة بصافي خروج 259 ألف ريال.

تعليق عبر الفيس بوك