السبت, 18 يناير 2020
14 °c

خبر : افتتاح ملتقى جماعة الهندسة المدنية والمعمارية الأول في جامعة السلطان قابوس بمشاركة 300 طالب

الأحد 07 فبراير 2016 11:35 م بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

أقيم في جامعة السلطان قابوس صباح أمس الأحد ملتقى الهندسة المدنية والمعمارية الأول وذلك بقاعة المحاضرات رقم "1" في الحرم الجامعي، بتنظيم من جماعة الهندسة المعمارية والمدنية بكلية الهندسة تحت رعاية المهندس سالم بن حمد الكمياني المدير التنفيذي لشركة بارسون الدولية وبحضور الدكتور خليفة الجابري رئيس قسم الهندسة المدنية والمعمارية.

وأوضح الدكتور شهم رجب العلوش أستاذ مساعد بقسم الهندسة المدنية والمعمارية والمشرف على الجماعة الطلابية بالقسم، أنّ الفعالية تأتي ضمن الفعاليات الطلابية التي تهدف لرفع كفاءة خريجي الجامعة، وتفعيل الدور الطلابي في الحياة الجامعية، وتعزيز التفاعل بين الجامعة والشركات والمؤسسات المهنية. مشيرًا إلى أنّ مجال الهندسة المدنية والمعمارية مرتبطٌ ارتباطا مباشرا بأساسيات تطور المجتمعات، وأن التطوير في هذا المجال يعدٌّ لبنةَ أساسٍ نحو نهضة مجتمعيةٍ شاملة.

وقال: انطلاقا من هذا الوعي تقوم الجامعة ممثلة بقسم الهندسة المدنية والمعمارية في كلية الهندسة بتهيئة كوادرٍ وطنيةٍ في كلا المجالين، وذلك بطرح برنامجي بكالوريوس علوم في كل من الهندسة المدنية والهندسة المعمارية، بالإضافة لعدد من برامجَ الدراساتٍ العليا في الهندسة المدنية، كما يقوم القسم حاليًا بالعمل على طرح برنامج ماجستير في الهندسة المعمارية مع التركيز على التصميم المستدام.

وعن دور القسم في التواصل مع كافة القطاعات العامة والخاصة، بين الدكتور العلوش أن قسم الهندسة المدنية والمعمارية يؤمن بأنّ دوره لا يكتمل إلا بالتعاون الفعال مع كافة القطاعات الحكومية والشركات والمؤسسات المعنية بمجال الإنشاء في السلطنة. مشيرا إلى أنّ عملية التطور المجتمعي تتم برديفين أساسيين اثنين أولهما التهيئةُ العلميةُ الاكاديمية التي تتطرق لأحدث المعطيات والتطورات التكنولوجية والتقنية في مجالات التصميم وإنشاء المباني والبنية التحتية، وثانيهما التدريب المهني العملي لصقل المعلومة الأكاديمية وتطوير المهارات الإنسانية والتفاعلية لدى الخريجين. بينما تقوم الجامعة بتغطية جزء كبير من الرديف الأول خلال سنوات دراسة الطالب، يقوم التعاون الفعال بين الجامعة والقطاع المهني بتهيئة الطالب من الناحية المهنية، وإعداده لمواجهة سوق العمل المهني بكفاءة ومقدرة. وبناءً على ذلك فإن قسم الهندسة المدنية والمعمارية يحرص دوما على إدماج الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية في العملية التعليمية وإعمال مبدأ المشاركة معها وذلك من خلال عدد من الفعاليات والأنشطة.

وأشاد بدور الجماعة الهندسية كمحرك للحياة الطلابية ومَربَط للتفاعل بين إدارة القسم من جهة والطلبة من الجهة الأخرى، إذ تقوم الجماعة بتنظيم مجموعة من الفعاليات الطلابية على مدار العام الدراسي وملتقانا هذا هو الاول من نوعه وهو مبادرة طلابية بحتة من تنظيم الجماعة .

عقب ذلك ألقى الطالب هيثم الكلباني رئيس جماعة الهندسة المدنية والمعمارية بكلية الهندسة كلمة، أوضح فيها أن برنامج الملتقى يتضمن المشاريع الحيوية التي أُنشئت والجاري إنشاؤها وخطة العمل المستقبلية في مجالات الهندسة المدنية والمعمارية. بالإضافة إلى المهارات التي يجب أن يتمتع بها الطالب بعد تخرجه حتى يتلاءم مع طبيعة العمل والفرص الوظيفية وسوق العمل كما يتضمن طبيعة عمل المهندسين، ليتضح للطالب كيفية ربط الجانب الأكاديمي بالجانب العملي.

وأضاف: هناك مناقشة مفتوحة بين الطلاب والمؤسسات المشاركة وتختص هذه المحاور بمجال الهندسة المدنية والمعمارية وهندسة الانشاءات وهندسة البيئة وهندسة النقل والمواصلات ، مشيرا الى أن المشاركة هنا لا تقتصر على طلاب جامعة السلطان قابوس فقط ، حيث أن هناك طلاب من كلية كالدونيان الهندسية وكلية الشرق الأوسط والكلية التقنية العليا بالخوير الكلية التقنية بإبراء، ويبلغ عددهم أكثر من 300 طالب مسجل، فضلا عن عدد من الخريجين والموظفين، وقد قامت جماعة الهندسة المدنية والمعمارية وبدعم من شركة بارسون الدولية بالعديد من الفعاليات خلاص الفصل المنصرم.

يُذكر أنّ فعاليات الملتقى استمرت لمدة يوم واحد وشاركت فيه مؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص وهي: وزارة النقل والاتصال وشركة حيا للمياه وشركة بارسون وشركة قطارات عمان بالإضافة إلى مشاركة شركة بيئة وأمجاد للاستشارات الهندسية ومجموعة أخرى من المؤسسات والشركات.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية