الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : ملتقى الإعلام العربي السياحي يوصي بالتحول إلى الترويج التقني للوجهات السياحية العربية

الأربعاء 03 فبراير 2016 03:23 ص بتوقيت مسقط

القاهرة - فايزة الكلبانية

اختتمت مؤخرًا بجمهورية مصر العربية، أعمال الملتقى الثامن للإعلام السياحي العربي، الذي ينظمه المركز العربي للإعلام السياحي بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية، بمشاركة 15 دولة عربية؛ وبحضور وزير السياحة المصري معالي الدكتور هشام زعزوع.

ورحب زعزوع بالوفد الإعلامي المشارك في الملتقى، الذي استمر لمدة أربعة أيام منذ الخميس الماضي.

وأكد زعزوع لـ "الرؤية" على أهمية الإعلام السياحي في الترويج للسياحة في الوطن العربي؛ مشدداً على ضرورة إيجاد البرامج المحفزة للسياح العرب للوصول إلى مصر والعمل على تشجيع السياحة البينية بين جميع الدول العربية؛ في ظل المقومات السياحية المتنوعة في كل دولة.

وأضاف زعزوع أنّ السائح الخليجي صاحب النصيب الأكبر الذي تحظى جمهورية مصر باستقطابه؛ منوهاً إلى أن الوزارة تسعى إلى إيجاد برامج تسهيلية للسائح العربي القادم لمصر؛ من خلال الاتفاق مع بعض الفنادق العالمية في عمل خصومات خاصة بالسائح العربي دون غيره، وأشار زعزوع إلى ضرورة إيجاد بطاقة السائح العربي التي تسهل التنقل للراغبين في السياحة البينية بالتنقل من خلال تسهيل التأشيرات الخاصة بهذا المجال.

 

لافتاً إلى أنّ هناك اتفاقيات تمت مع وزراء السياحة العرب لإيجاد التسهيلات اللازمة لتشجيع السياحة وخاصة إلى مصر؛ من أجل عودة السياحة إلى ما كانت عليه في مصر سابقاً.

وقال نحث السياح القادمين إلى مصر على البحث عن السياحة البرية، من خلال زيارة المواقع الأثرية والأريارف في أسوان وغيرها، للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

وأشاد بأهمية المواقع الإلكترونية من خلال سرعة إيصالها الخبر وتفوقها الملحوظ على الصحف الورقية، في ظل التطور الإلكتروني الحديث.

وطالب جميع الإعلاميين في الملتقى بضرورة العمل على إيصال الرسالة الإعلامية السياحية لجميع السياح في الوطن العربي، من خلال التقارير، والتحقيقات الصحفية السياحية المتميزة التي تجعل السائح يطلع على كل ما هو جديد في المجال السياحي الهام.

من جهة أخرى أقيم الحفل الختامي بأسوان؛ حيث شرفه نيابة عن محافظ أسوان اللواء مجدي حافظ. وقال سكرتير عام محافظة أسوان محمد عاطف في كلمته: نرحب بحضور الأشقاء العرب، ونطمح -من خلال هذه الزيارة- لرفع مستوى السائحين لدى المحافظة، وإيصال الحقائق الأمنية لإخوتنا العرب؛ في ظل الانخفاض الحالي لمعدلات السياحة المصرية؛ مشيداً بالجهود الملموسة للمركز الإعلامي وفروعه الـ١٣ بالدول العربية؛ داعياً لتكرار هذه الملتقيات في محافظة أسوان.

كما ألقى رئيس المركز الإعلامي العربي السياحي حسين المناعي، كلمة أكّد فيها أنّ الوفد الإعلامي أخذ على عاتقه توضيح ما يشاهده لمواطني بلادهم عبر وسائل الإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتلفاز؛ مشيرًا إلى خروج الإعلاميين المشاركين المُهتمين بالإعلام السياحي بعدة توصيات منها: العمل على التحول إلى الترويج التقني للوجهات السياحية العربية مراعاةً لسرعة انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وتحقيقاً لأهداف البلاد العربية المعنية في قفزات متسارعة للنمو السياحي، المطالبة بالتركيز على زيادة معدلات البث الإذاعي والتلفزيوني الرسمي الخاص بالأنشطة السياحية المحلية، بعد أن أثبتت الدراسات القصور الشديد في تخصيص ساعات بث النشاط السياحي المحلي في البلاد العربية؛ عدا جمهورية مصر العربية، وضع خريطة خاصة للترويج عن خمس وجهات سياحية عربية تحتاج إلى المساعدة السريعة؛ لوقف التدني في الدخل السياحي العربي، بالاعتماد على الأرقام الصادرة من منظمة السياحة العالمية لعام ٢٠١٦.

من جهته أعرب نقيب المرشدين السياحيين شكري سيف الدين، عن شكره لوفد المركز الإعلامي العربي السياحي.

وقال: هذه الشراكة نسعى من خلالها لفتح آفاق جديدة لمحافظة أسوان، تشمل السياحة الثقافية؛ كون المحافظة تُعَدّ مركزاً للثقافة؛ مثمناً جهود هيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة والعاملين بمحافظة أسوان.

وتمّ في نهاية الاحتفال، تكريم الجهات المشاركة والمساهمة وجميع الإعلاميين المشاركين في الملتقى؛ حيث تم تكريمهم من قِبَل نقابة المرشدين السياحيين بأسوان، كما تم تكريمهم من قِبَل إدارة المركز العربي للإعلام السياحي، والتُقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة، كما قدمت عدة فِرَق شعبية بعض الفنون الشعبية التي تشتهر بها محافظة أسوان، والتي نالت إعجاب الجميع.