"القاعدة" يسيطر على بلدة في جنوب اليمن

عدن- رويترز

قال سكان إنّ عشرات من متشددي تنظيم القاعدة استعادوا بلدة عزان بمحافظة شبوة في اليمن أمس الإثنين مستغلين الفراغ الأمني في جنوب البلاد مع استمرار الحرب الأهلية.

وعزان مركز تجاري رئيسي يعيش بها نحو 70 ألف شخص وتقع في منطقة جبلية. وخضعت البلدة لسيطرة تنظيم القاعدة لنحو عام إلى أن نجح تحالف من رجال القبائل والسكان المسلحين الموالين للحكومة المركزية في طرد التنظيم من البلدة في عام 2012. وقال أحد السكان الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز عبر الهاتف "وصل عشرات من مسلحي القاعدة في الساعات الأولى من الصباح وأقاموا نقاط تفتيش عند مداخل البلدة وفي الشوارع. رفعوا علمهم الأسود على المباني الحكومية". وتابع "لم يواجهوا مقاومة أو اشتباكات" مضيفا أن رجال القبائل المسلحين انسحبوا من المنطقة أثناء عملية الاستيلاء عليها. وتوسع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خلال الحرب الأهلية اليمنية التي أدت إلى تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في مارس الماضي كما يسيطر على ميناء المكلا الرئيسي في محافظة مجاورة.

ويعتبر محللون غربيون تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أخطر ذراع للتنظيم العالمي المتشدد. وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن هجوم دام في يناير عام 2015 على صحيفة شارلي إبدو الفرنسية الساخرة في باريس. وحقق التنظيم تقدما في اليمن في الوقت الذي تشتبك فيه قوات التحالف بقيادة السعودية والتي تدعم الحكومة اليمنية مع مقاتلي الحوثي. ومني تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بانتكاسات بعد أن قتل زعيمه وعدد من كبار قادته في ضربات بطائرات أمريكية بلا طيار كما يواجه منافسة من ذراع تنظيم داعش في اليمن.

تعليق عبر الفيس بوك