استشهاد فلسطيني بالضفة.. وبان كي مون يحذر من "نقطة اللاعودة" بين الفلسطينيين وإسرائيل

نيويورك- رويترز

استشهد فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة أمس الاثنين، بعدما فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي النيران عليه وأودت بحياته، زاعمة أنه حاول طعن جنود.

وزعم جيش الاحتلال أن الفلسطيني تسلل عبر حاجز أمني إلى مستوطنة سلعيت. وأضاف أنه حين تحرك الجنود للتصدي له استل سكينا وحاول طعنهم. ولم يصب إسرائيليون في الهجوم.

ومن جهة ثانية، عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون عن قلقه من وصول الجمود في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين إلى نقطة اللاعودة فيما يتعلق بحل الدولتين. وكتب بان في مقال نشر بصحيفة نيويورك تايمز "حان الوقت كي يستوعب الإسرائيليون والفلسطينيون والمجتمع الدولي الدلائل على ما هو متوقع: الوضع الراهن غير قابل للاستمرار". وأضاف "إبقاء شعب آخر تحت الاحتلال لأجل غير مسمى يقوض أمن ومستقبل الإسرائيليين والفلسطينيين". كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد انتقد بان الأسبوع الماضي قائلا إن تصريحاته "تدعم الإرهاب" وذلك بعدما ألقى الأمين العام للأمم المتحدة ببعض اللوم على إسرائيل في أعمال العنف التي شهدت على مدى أربعة أشهر هجمات بالطعن وبالدهس بالسيارات نفذها فلسطينيون. كان بان- الذي سيتنحى في نهاية 2016 بعد عشر سنوات في المنصب- قد أبلغ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن "الرد على الاحتلال طبيعة بشرية". وقال بان في مقاله بصحيفة نيويورك تايمز "أتصدى دائما لأولئك الذين يتحدون حق إسرائيل في الوجود... مثلما أدافع دوما عن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم. وهذا هو سبب شعوري بالقلق من أن نصل إلى نقطة اللاعودة بخصوص حل الدولتين". ووجهت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حليفا إسرائيل انتقادات حادة بشكل غير معتاد لإسرائيل في الأسابيع الأخيرة مما يعكس خيبة أملهما من سياسات حكومة نتنياهو اليمينية.

تعليق عبر الفيس بوك