"التعليم العالي": نسب توظيف الخريجين أدنى من 48%.. والذكور الأوفر حظا في التعيينات

القطاع الحكومي مشغلا رئيسيًّا.. ونسب تعيين الإناث تتراجع

أظهر مسح أجرته وزارة التعليم العالي، مؤخرًا، لخريجي الجامعات للعام 2015، أنَّ نسبة الخريجين العاملين -ممن لم يكن لديهم وظيفة قبل التخرج- بلغت 47.7%، ونسبة الخريجين غير العاملين منهم 52.3%، وأن الخريجين من حملة المؤهلات في المجالات الدراسية: الصحة، والدين والفلسفة، الهندسة والتكنولوجيا المرتبطة بها، والعمارة والإنشاء والتربية هم الأكثر توظيفا بين حملة المؤهلات من المجالات الأخرى على التوالي.

وعلقت الدكتورة فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين، على النتائج بقولها: إنَّ المسح الذي استهدف خريجي العامين الأكاديميين 2009/2010 و2012/2013، شارك به أكثر من 18 ألف خريج ذكورا وإناثا، وأوضحت النتائج أن الخريجين الذكور هم أكثر توظيفا من الإناث بشكل عام، حيث بلغت نسبة الخريجين العاملين من الذكور 76.3%، بينما كانت نسبة الخريجات العاملات 33.3%، وأن حملة المؤهلات من الذكور في مجال الصحة بلغ 95.9%، يليها العلوم الطبيعية والفيزيائية 91.4%، والزراعة والبيئة والعلوم المرتبطة بها 88.9%، ومن ثمَّ العمارة والإنشاء 87.1% هم من أكثر الخريجين توظيفا مقارنة بغيرهم من الخريجين الذكور.

كما أنَّ الخريجات الإناث من حملة المؤهلات في مجال الصحة 87.8%، يليه الدين والفلسفة 62.5%، ثم التربية 51.1%، وبعدها العمارة والإنشاء 42.1% هن أكثر الخريجات حصولا على وظائف.

وأوضحت النتائج كذلك أنَّ القطاع الحكومي هو المشغل الرئيسي للخريجين. وكانت مجالات الدراسة للخريجين الأكثر توظيفا في القطاع الخاص تختلف عن تلك الأكثر توظيفا في القطاع الحكومي؛ حيث إنَّ القطاع الخاص يستقطب الخريجين في مجالات الهندسة والتكنولوجيا المرتبطة بها، والعمارة والإنشاء للذكور والإناث، أكثر من غيرهم من الخريجين في المجالات الأخرى. في حين يتصدَّر قائمة الأكثر توظيفا في القطاع الحكومي حملة المؤهلات في الدين والفلسفة والصحة والتربية والثقافة والمجتمع للذكور والإناث.

وكما أشارت نتائج المسح إلى أنَّ الأجر الشهري للخريجين يختلف باختلاف مجالات دراساتهم، بحيث أن الفئة الأدنى أجرا (600 ريال عماني أو أقل) ينتمي إليها حملة المؤهلات في الإنشاء والعمارة بشكل أكبر من غيرهم، وأغلب من ينتمي إلى فئة الأجر (601-1200 ريال عماني) هم من حملة المؤهلات في الدين والفلسفة (100%) ومن ثم التربية (91.6 %) مقارنة بحملة المؤهلات في المجالات الأخرى، أما فئة (1201-1800 ريال عماني) فينتمي لها خريجو مجال الصحة أكثر من غيرهم بنسبة (22.2 %)، أما الفئة الأعلى أجرا فينتمي لها خريجو مجال الهندسة والتكنولوجيا المرتبطة بها (4.7 %) بشكل مقارب لخريجي الزراعة والعلوم المرتبطة بها (4.3 %). وتجدر الإشارة إلى أن الأجر الشهري يتأثر بعوامل أخرى كالمؤهل الدراسي، والقطاع الذي يعمل فيه الخريج والنوع وسنة التخرج من بين عوامل أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك