الذهب يحقق أكبر زيادة شهريّة مع تضرر الأصول عالية المخاطر

نيويورك، لندن- رويترز

ارتفع الذهب بنهاية الأسبوع بعد بيانات أمريكية أظهرت أن نمو أكبر اقتصاد في العالم كان أضعف من المتوقع في الربع الأخير من 2015، وسجل المعدن النفيس أكبر زيادة شهرية في عام بعد أن تضررت الاصول العالية المخاطر من رياح اقتصادية عالمية معاكسة.

وحقق الذهب مكاسب بلغت أكثر من 5 بالمئة في يناير، مدعوما بالقلق بشأن آفاق النمو العالمي، وخصوصا في الصين والذي أثار تساؤلات بشأن وتيرة زيادات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1116.80 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر التعاملات في السوق الأمريكي في حين ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم فبراير 0.1 بالمئة لتسجل عند التسوية 1116.40 دولار للأوقية.

وسجل الذهب أعلى مستوى له في 12 أسبوعا عند 1127.80 دولار يوم الأربعاء الماضي، بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي إنه يرقب الاقتصاد العالمي والأسواق المالية عن كثب مما عزز التوقعات بأنّ صانعى السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي ربما لن يكون بمقدورهم رفع أسعار الفائدة في اجتماعهم في مارس.

وتلقى ذلك الاعتقاد الدعم من بيانات أظهرت أكبر تراجع في 16 شهرًا لطلبيات السلع المعمرة الأمريكية في ديسمبر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 14.25 دولار للأوقية بينما صعد البلاتين 0.6 بالمئة إلى 868.00 دولارًا للاوقية وقفز البلاديوم 1.2 بالمئة إلى 496.00 دولارا للاوقية.

تعليق عبر الفيس بوك