السلطنة على موعد مع اصطفاف فلكي "نادر".. و5 كواكب يمكن رؤيتها بالعين المجردة

مسقط - الرُّؤية

قال الفلكي إبراهيم المحروقي عضو الجمعية الفلكية العمانية، إنَّ سماء السلطنة والوطن العربي ستشهد خلال الأيام المقبلة ظاهرة فلكية نادرة حصلت قبل 11 عاما تتمثل بظهور 5 كواكب بسماء الفجر، فيما يدعى باصطفاف فلكي نادر.

وستظهر الكواكب التالية المشتري والمريخ وزحل والزهرة وعطارد معاً خلال نهاية شهر يناير 2016 للمرة الأولى منذ العام 2005، على أن يستمر ظهورها حتى 20 فبراير 2016، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة إذ تظهر الكواكب بألوان مختلفة ولمعان متفاوت فمن أشدها لمعاناً بعد الشمس والقمر كوكب الزهرة بلونه الأبيض الزاهر وكذلك كوكب المشتري وهو عملاق الكواكب، لكنه يظهر أصغر من الزهرة وذلك لأن بُعده عن الشمس حوالي خمسة أضعاف بُعد الزهرة، أما كوكب المريخ فلونه برتقالي مشوبٌ بالحمرة بسبب انتشار أكسيد الحديد على سطحه بكمية كبيرة، أما كوكب زحل فهو جرم لامع ذهبي اللون وهو مشهور بحلقاته ، وبالنسبة لكوكب عطارد فهو جرم أقل لمعانا من كوكب المشتري.

كما أشار إلى أن أفضل فترة لمشاهدة تلك الظاهرة هي ما قبل شروق الشمس بساعة ونصف الساعة. وتشير الجمعية الفلكية العمانية إلى أنَّ هذا الاصطفاف هو اصطفاف ظاهري فقط وليس حقيقياً حيث تبدو الكواكب لنا فوق الأفق الشرقي مصطفة كوكبٌ تلو الآخر وهي في واقع الأمر متباعدة عن بعضها البعض ومتفاوتة في البعد عنّا بمسافات شاسعة ومتوزعة بمداراتها حول الشمس.

واختتم المحروقي بقوله: مواقع الكواكب هذه تختلف باختلاف الوقت، كما أنها تختلف من يوم لآخر، إذ أنها تسير في أفلاكها حول الشمس وتظهر وكأنها تنتقل بين نجوم البروج، ولذلك سميت بالكواكب السيارة تمييزاً لها عن النجوم التي كانت تسميها العرب أيضا بالكواكب.

تعليق عبر الفيس بوك