"جوناس" تصيب الشرق الأمريكي بالشلل.. والثلوج تغطي واشنطن

واشنطن - رويترز

غطت طبقة سميكة من الثلوج منطقة واشنطن العاصمة أمس السبت مع قدوم عاصفة ثلجية ربما كانت قياسية إلى ساحل شرق الولايات المتحدة مما شل حركة المرور على الطرق والسكك الحديدية والطيران من ساوث كارولاينا إلى نيويورك.

ومن المتوقع أن يكون للعاصفة أكبر أثر على منطقتي واشنطن وبالتيمور. وقالت الهيئة القومية للأرصاد إنّ من المرجح تكون طبقة ثلجية يتراوح سمكها بين قدمين وثلاثة أقدام تصحبها رياح سرعتها بين 48 و80 كيلومترا في الساعة قبل أن تهدأ الرياح عصر السبت. وظلت الثلوج تتساقط على جنوب شرق بنسلفانيا بما فيها منطقة فيلادلفيا في ساعة مبكرة. وتوجهت العاصفة شمالا امس السبت باتجاه مدينة نيويورك. وقالت هيئة الأرصاد إنّ من السابق لأوانه معرفة إن كانت العاصفة الثلجية ستسجل مستوى قياسيا حول واشنطن العاصمة وبالتيمور. وقال خبير الأرصاد فرانك بيريرا "ننتظر في جميع الأحوال حدثا كبيرا". وسجلت مستويات تساقط الثلوج القياسية السابقة عام 2010 حين بلغ مستوى سمك الثلوج 45.2 سنتيمتر ومن قبلها عام 1922 حين بلغ السمك 71 سنتيمترا. وتأهب السكان لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في البيوت فتهافتوا على تخزين السلع الغذائية وعبوات الماء حتى أن أرفف بعض المتاجر باتت خاوية.

وذكرت قناة (ويذر) المتخصصة في إذاعة أخبار الطقس أن أكثر من 85 مليون نسمة في 20 ولاية على الأقل شملهم تحذير من سوء الأحوال الجوية أو نصح يتعلق بالمناخ. واشتدت العاصفة بطول ساحل خليج المكسيك وأسقطت ثلوجا على ولايات أركنسو وتنيسي وكنتاكي يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن تتحرك العاصفة باتجاه البحر في جنوب نيو إنجلاند بعد بضعة أيام. وفي فيلادلفيا ونيويورك يتوقع تساقط ثلوج ارتفاعها بين 30 و46 سنتيمترا قبل أن تهدأ العاصفة.

وذكر موقع (فلايت أوير.كوم) الذي يتتبع حركة الطيران أن أكثر من 7100 رحلة طيران ألغيت في أنحاء البلاد يومي الجمعة والسبت. وتقرر أيضا تعديل مسارات القطارات وأوقفت بعض شركات النقل خدماتها إلى حين تحسّن الأحوال الجويّة.

تعليق عبر الفيس بوك