منتخبنا يخسر فرصة التأهل المباشر لمونديال اليد في فرنسا.. وأمل أخير للمنافسة مع انتظار تحديد المراكز

المنامة - بدر الزدجالي

خسر منتخبنا الوطني لكرة اليد فرصة التأهل المباشر إلى مونديال فرنسا 2017، بعد خسارته أمام اليابان في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى في البطولة الآسيوية المقامة في مملكة البحرين، بنتيجة 24/29.

لكن الفريق لم يفقد الأمل في التأهل إلى النهائيات؛ حيث لا زالت هناك فرصة وحيدة للتأهل، عندما يلعب مع ثالث المجموعة الثانية؛ إذ في حالة الفوز سيلاقي الفائز من ثالث المجموعة الأولى مع رابع المجموعة الثانية وينتظر المنتخب ما ستسفر عنه نتائج المجموعة الثانية في جولتها الأخيرة لتحديد المراكز؛ حيث تشير التوقعات إلى لقاء مرتقب بين منتخبنا مع الإمارات أو إيران. وكانت منتخبات قطر واليابان والبحرين قد ضمنت التأهل المباشر إلى نهائيات كأس العالم. وكان منتخبنا في حاجة الفوز إلى اليابان بفارق أربعة أهداف على أقل تقدير، وكان بالإمكان المنتخب الفوز لولا التسرّع والتوتر العصبي اللذان لاحقا اللاعبين أثناء اللقاء، ما أفقدهم التركيز في أحيان كثيرة، كما أهدر اللاعبون فرصا سهلة. واعتمد المنتخب الياباني على السرعة الفائقة واستفاد من أجنحته بشكل كبير، وهو ما أربك منتخبنا الذي اعتمد على طريقة 5-1 في حين كان الدفاع الياباني متماسكًا بطريقة 6- صفر طوال المباراة.

ودخل منتخبنا الوطني لقاء اليابان بالتشكيلة المكونة من اسعد الحسني وسعيد الحسني وحمد الدغيشي ونصر التمتمي وطاهر الحديدي وهيثم البلوشي وفي حراسة المرمى منير البلوشي. وجاءت بداية اللعب لصالح المنتخب وتمكن خلالها من التسجيل عبر ضربة جزاء حصل عليها اللاعب نصر التمتمي وسددها اسعد الحسني بنجاح. ورد المنتخب الياباني سريعًا وحصل على ضربة جزاء أحرز منها نقطة التعادل1/1. وعاد المنتخب وسجل من جديد عبر اللاعب هيثم البلوشي، وأضاع هاني الدغيشي نقطة من لعبة سريعة لتصل النيتجة إلى 3/1. إلا أنّ المنتخب الياباني عاد وعدل النتيجة بسبب أخطاء في هجوم المنتخب لتصل النتيجة في الدقيقة 6 إلى 3/3 ومن ثم 4/4 وحصل بعدها حمد الدغيشي على ضربة جزاء سددها أسعد الحسني بنجاح ليعود التعادل من جديد 5/5. واستغل المنتخب الياباني الأطراف لتحرر من دفاع المنتخب وتمكن بهذا الأسلوب من إحراز أغلب نقاطه حتى تمكن من التقدم 6/5. وتواصلت المباراة حتى أحرز أسامه الكاسبي آخر نقاط المنتخب في هذا الشوط، وفي الثواني الأخيرة من عمر اللقاء يستغل المنتخب الياباني الفرصة الأخيرة ويحرز منها نقطة لينتهي الشوط الأول 11/16.

ومع بداية الشوط الثاني أجرى المدرب تغييرات بإدخال الحارس عزان آل عزان وأحمد الهنائي في الجهة اليمنى وجاءت بداية اللعب لصالح المنتخب الياباني والذي تمكن من إحراز نقطة وتمكن بعدها المنتخب من استغلال الهجمة وإحراز نقطة عبر اللاعب أحمد الهنائي وأضاع بعدها المنتخب فرصة أخرى ليعود المنتخب الياباني للتسجيل من جديد ويدفع بالنتيجة إلى 19/12، فيما أحرز حمد الدغيشي وأسعد الحسني نقطتين للمنتخب لتصل النتيجة إلى 14/19. وسارت المباراة سجالا بين الفريقين مع أفضلية لليابان، وفرط المنتخب في فرصة سهلة لتقليص الفارق؛ إذ عاد المنتخب الياباني إلى التسجيل من جديد وتبقى من عمر اللقاء خمسة دقائق، تمكن خلالها المنتخب الياباني من التسجيل، بينما أهدر لاعبونا فرصا متعددة ووصلت نتيجة المباراة في الدقيقة 27 إلى 28/21 لليابان، وأضاف في الدقيقة الأخيرة صلاح الدغيشي آخر نقاط المنتخب لينتهي اللقاء بنتيجة 24/29 لصالح اليابان.

وفي مباراة أخرى، خرج المنتخب الكوري الجنوبي بنتيجة الفوز أمام نظيره السوري (38/20)، في آخر مباريات الجولة الرابعة لمنتخبات المجموعة الأولى بالبطولة الآسيوية السابعة عشر.

ولم يجد الكوريون أي صعوبة لهم في تخطي الحاجز السوري، ليرفع المنتخب الكوري رصيده إلى أربع نقاط في المجموعة ويضمن من خلاله المركز الثالث في سلم الترتيب، وبإمكانه الوصول إلى أبعد من ذلك لو فاز على قطر في مباراته القادمة وخسرت اليابان من سوريا.

وانتهى الشوط الأول لصالح كوريا الجنوبية بفارق ستة أهداف (19/5) ولم يجد الفريق أي صعوبة في التعاطي مع مجريات اللقاء والسيطرة على الموقف منذ البداية، بفضل التفوّق الفني للاعبين الكوريين وتجانسهم، على عكس المنتخب السوري والذي أدى ما عليه وفق إمكانيّاته واستطاعته، وسعى للوصول إلى أبعد من ذلك من خلال الأداء الذي قدمه في الشوط الثاني حيث شهد تطورًا واضحًا لكنّه عجز عن إدراك التعادل والفوز باللقاء، ليتلقى خسارة جديدة في مشواره بالبطولة، ويكتفي باللعب على المراكز في الدور الثاني.

تعليق عبر الفيس بوك