"عطارد".. رواية "كابوسية" لمؤلف مصري تنافس على "البوكر"

القاهرة - رويترز

من السطر الأول، تضع رواية "عطارد" قارئها في مشهد الدم؛ سواء بذبح أضحية العيد أو بذبح أب لزوجته وأبنائه وأبيه/ في كابوس ينفتح على دائرة أكثر اتساعا تصبح فيها الحياة مرادفا لأشكال الجنون من قتل وانتحار وتعذيب وحشي يبلغ حد الموت.

وفي هذا الكابوس لا يمكن حصر عدد الجثث المقتولة والمشنوقة والمخوزقة في الشوارع؛ إذ يبدو القتلة مدفوعين إلى نهاية تراجيدية حتمية بحجة أن قتل الناس بمن فيهم الأبناء يمنحهم مصيرا أفضل بعد أن صار الجحيم واقعا والأمل بعيدا. "عطارد" من تأليف الكاتب المصري محمد ربيع واختيرت ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) 2016 والتي تضم حاليا 15 رواية. وهي إحدى ثلاث روايات مصرية تتنافس على الجائزة. وتدور الأحداث عام 2025 بعد تعرض مصر "لاحتلال" يستدعي نشاط خلايا للمقاومة في مقدمتها بقايا الشرطة التي انسحبت في "جمعة الغضب" يوم 28 يناير 2011 وهو يوم حاسم في الاحتجاجات الحاشدة التي أنهت حكم حسني مبارك. ولكن أفراد الشرطة ممن يقاومون الاحتلال الغامض- الذي وقع على أيدي "القوات المسلحة لجمهورية فرسان مالطا... ما يقرب من نصف مليون فارس مالطي" في مارس 2023- لا يكفون عن السخرية مما جرى عام 2011 ويرونه "علامة سوداء في ذاكرة" وزارة الداخلية.

وصدرت "عطارد" عن دار التنوير للطباعة والنشر في القاهرة وبيروت وتقع في 304 صفحات متوسطة القطع وهي العمل الثالث لربيع بعد روايتيه (كوكب عنبر 2010) و(عام التنين) 2012.

وقال ربيع (38 عاما) لرويترز إن جانبا من "هذا الجحيم قائم بالفعل.. حين يتعايش الناس مع الجنون ويألفون الدم يصبح غيابه هو الاستثناء". وأضاف أنه لم يكتب شيئا "بعيدا تماما عما يحدث من جنون" يتخذ صورا مختلفة. والقائمة القصيرة للبوكر والتي تتضمن ست روايات سيعلن عنها في مسقط في التاسع من فبراير المقبل في مؤتمر صحفي تعلن فيه أيضا أسماء أعضاء لجنة التحكيم.

تعليق عبر الفيس بوك