النعماني: جهود مكثفة لرجالات شرطة عمان السلطانية لحفظ الأمن وخدمة المواطنين والمقيمين في صور

دوريات شرطية مكثفة لتمشيط المناطق الجبلية لملاحقة المخالفين

< تفعيل أجهزة ضبط السرعة بشكل دوري.. وشراكات مجتمعية لنشر الثقافة المرورية

حوار الشرطي/ صالح بن سعيد الصلطي

جهود مكثفة يبذلها رجال شرطة عُمان السلطانة لحفظ الأمن وخدمة المواطنين والمقيمين في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة، كما تعمل مراكز الشرطة جاهدة لمكافحة الجرائم والمتسللين. ويعتبر مركز شرطة صور واحدًا من بين المراكز الحيوية الذي يعمل على استتباب الأمن وتقديم خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين في حدود ولاية صور.

ويقول المقدم محمود بن راشد النعماني ضابط مركز شرطة صور-فجاء: يقوم مركز شرطة صور بالعديد من الأعمال؛ أبرزها التعامل مع البلاغات التي يتقدم بها المواطنون والمقيمون في المناطق الواقعة بنطاق اختصاصه المكاني، ويمتد النطاق الجغرافي للمركز ليشمل 112 مدينة وقرية يبلغ مساحتها 700 كم2، إضافة للقيام بأعمال التحري والبحث الجنائي وتنفيذ أوامر القبض على الأشخاص والمركبات، وتشكيل ملفات الجرائم الجزائية والمدنية ورفعها إلى الجهات القضائية للبت فيها. ومن ضمن الأعمال التي يقوم بها المركز تغطية الاحتفالات والمباريات والمناسبات الواقعة في نطاق اختصاصه المكاني. وكذلك توفير قوة إسناد لقيادة شرطة المحافظة في حال تطلب الأمر لذلك.

أمَّا في الجانب المروري، فيقول النعماني: يقوم المركز بالتعامل مع شتى أنواع الحوادث المرورية وما يترتب عليها من إجراءات متعلقة بالجهات القضائية أو مع شركات التأمين وتشكيل ملفات الحوادث. وتفعيل الجانب المروري لحفظ السلامة المرورية في الطرق وتسيير حركة السير الشوارع والحد من المخالفات المرورية التي يقوم بها بعض الأشخاص.

وحول الجهود التي يقوم بها المركز في الضبط المروري، أشار إلى أنَّ المركز يقوم بتفعيل أجهزة ضبط السرعة على فترات متفاوتة وبمواقع مختلفة وتفعيل نقاط التوعية والمراقبة سواء فجائية أو احترازية، إضافة إلى تنشيط الدوريات على مدار الساعة للضبط المروري. وتفعيل دوريات أمنية مساندة لتغطية الوضع المروري.. وأشار إلى أنه بغض النظر عن التطوير المستمر لشبكة الطرق وزيادة عدد المركبات المستخدمة، إلا أن جهودًا يبذلها رجال الشرطة للحد منها سواء من خلال انتشار اجهزة ضبط السرعة والتوعية، وقد أدت هذه الجهود إلى انخفاض نسبة الحوادث، كما توجد العديد من المساهمات لنشر التوعية المرورية، إضافة إلى الدور المحمود الذي تقوم به بعض المدارس بالولاية؛ وذلك بإلقاء المحاضرات التوعوية للطلاب وتوزيع الملصقات والكتيبات والمطويات الهادفة من أجل حفظ السلامة المرورية والتقيد بها وهو ما تقوم به أيضا الجمعيات والحملات الأهلية بالولاية، كما يتم عمل المحاضرات والندوات للمواطنين والطلاب في الكليات والمدارس يتم الاستعانة بالخبراء في هذا المجال.

وفيما يتعلق بظاهرة انتشار مخالفي قانوني العمل والإقامة في المناطق الجبلية، وكيفية التعامل معها، قال النعماني: يتم تسيير الدوريات إلى كافة المناطق الجبلية النائية من حين وآخر وتم ضبط عدد من المخالفين بالتعاون مع المواطنين والمقيمين في هذه المناطق في حال اكتشاف أي شأن يؤثر على الأمن العام ليتم التعامل معه من قبل المركز مباشرة، كما أنَّ المركز لا يألو جهدا في ضبط المخالفين سواء كانت جريمة لعب القمار أو غيرها لردع هذه الممارسات وضبط المخالفين، ويتم التعامل معها بتطبيق الاجراءات المتبعة في هذا الشأن.

وشدد النعماني على أن رجالات الشرطة في كافة ولايات السلطنة وفي صور على وجه الخصوص يبذلون جهودًا حثيثة لحفظ الأمن والأمان حيث يوجد تنسيق مباشر ومستمر بين المركز وإدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، من خلال تبادل المعلومات والقيام بأعمال التحري وجمع وتحليل المعلومات والقيام بأعمال التحري وضبط الأشخاص والتحفظ عليهم. وتسيير الدوريات الأمنية المدنية بشكل دائم لتقصي المعلومات والتأكد منها لضبط الأشخاص.

تعاون مشترك

قال المقدم محمود بن راشد النعماني ضابط مركز شرطة صور: إنَّ هناك تعاونا بين المركز والمجتمع فيما يتعلق بنشر الثقافة الأمنية والمرورية؛ وذلك من خلال إقامة العديد من نقاط التوعية وتقديم النصح والإرشاد لمستخدمي الطريق وتثقيفهم من الجانب الأمني والمروري وتبيان ما هي المحظورات التي يقع فيها قائد المركبة بقصد أو بدون قصد. كما يقوم المركز واستقبال الملاحظات من المواطنين والمقيمين ودراستها وتقييمها وتشجيعهم على إبداء أراءهم حول بعض الممارسات الدخيلة على مجتمعنا.. مختتما بالتأكيد على أنَّ الكل مُدرك أن مخالفة أنظمة السير تشكل خطورة على مستخدمي الطريق وأن الالتزام بالقوانين واللوائح ضرورة ملحة نطلب من الجميع الالتزام بها لينعم بالأمن والأمان والله يحفظ الجميع.

تعليق عبر الفيس بوك