"الجمارك" تستعرض آليات تسهيل التبادل التجاري وملف "الجمارك الرقمية" في اجتماع إقليمي بالقاهرة

مسقط - الرُّؤية

شاركتْ شرطة عُمان السلطانية -مُمثلة في الإدارة العامة للجمارك- في أعمال الاجتماع الإقليمي الثالث والأربعين لمديري عموم الجمارك بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط، والذي انعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.. ترأس وفد شرطة عمان السلطانية العقيد خليفة بن علي السيابي مدير عام الجمارك.

وشارك بالاجتماع كينيو ميكيوريا الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، ونائب رئيس منظمة الجمارك العالمية، والممثل الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط، ومديرو عموم الجمارك بدول الإقليم.. وتناول الاجتماع بحث سبل التعاون المشترك لتسهيل حركة التبادل التجاري، وسبل تعزيز التعاون بين أجهزة الجمارك بالمنطقة، وعلى مستوى منظمة الجمارك العالمية، وأثره على المنظومة الحديثة للتجارة العالمية، كما بحث الاجتماع أهمية توحيد الرأي في الموضوعات الفنية والإدارية الجمركية.

كما استعرض المجتمعون ملف الجمارك الرقمية والتي تُعنى بأي نشاط آلي أو إلكتروني يسهم في زيادة وكفاءة وفاعلية وتنسيق الأنشطة الجمركية، مثل النظم الآلية للتخليص الجمركي ومفهوم النافذة الواحدة وتبادل المعلومات الإلكترونية والمواقع الإلكترونية والهواتف الذكية والأجهزة الحديثة، من أجل توصيل المعلومات وتعزيز الشفافية.

كما تمَّ بحث أهمية وجود قواعد موحدة لتحديد منشأ للسلع طبقًا لاتفاقيات تحرير التجارة الثنائية والجماعية، إلى جانب تطبيق اتفاق آليات التقييم والتثمين للسلع والبضائع الذي ترعاه منظمة التجارة العالمية، حيث تضمنت تلك الآليات تحصيل رسوم جمركية عادلة، وتوفر الوقت المستغرق في السداد وتسهيل الإجراءات المتبعة. وناقش الاجتماع أيضا تقرير أنشطة الممثل الإقليمي، ومساهمته في عملية التخطيط في مجال الموارد البشرية وبناء القدرات على المستوى الإقليمي.

وأكد الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية -خلال كلمته- على أهمية هذه الاجتماعات الدورية المنتظمة لمناقشة المستجدات وقياس التقدم وتطور الأداء في ظل الخطة الإستراتيجية للمنظمة وأداء الهياكل الإقليمية للمنظمة، وأهمية تنسيق المواقف بين الدول الأعضاء في المجالات التدريبية وتبادل المعلومات وأهمية تطبيق منظومة الجمارك الرقمية. والتقى العقيد مدير عام الجمارك على هامش الاجتماع بالأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مختلف الجوانب الجمركية والاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك