افتتاح ملتقى شباب عمان الثاني بمشاركة 120 شابا وشابّة من مختلف محافظات السلطنة

الدقم - الرؤية

افتتح مساء أمس ملتقى شباب عمان الثاني "كن شريكًا، واصنع رقمًا" تحت رعاية معالي يحيى بن سعيد بن عبد الله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، حيث تنظم اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة سي سي ديفلوبمنت إنرجي في مدينة الدقم الصناعية على امتداد خمسة أيام، بمشاركة 120 شاباً وشابّة من مختلف محافظات السلطنة وولاياتها. وحظي الملتقى بحضور عدد من ممثلي هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والمجلس الأعلى للتخطيط، وعدد من أصحاب السعادة والمكرمين.

قال معالي يحيى بن سعيد الجابري في تصريح حول وضع المشاريع الاستثمارية في المنطقة: "إنّ المنطقة اليوم كيفما يراها أي مارّ بها هي ورشة عمل من طرق وتحضيرات لمواقع مختلفة كالمصفاة، وميناء الصيد، والمناطق السياحية، حيث يمثل 2016 عاماً للكثير من العمل المنتظر إنجازه. أما حول الاستثمار من خارج السلطنة، فثمة مشاريع من دول شرق آسيا ودول الخليج العربي، حيث لم تعد الدقم اليوم منطقة نائية بفضل المطار والميناء المفتتحيْن حديثًا، كما سيشكّل القطار الذي هو قيد الإنشاء نقلة كبيرة في تسهيل عمل المشاريع". وأبدى معاليه تفاؤله بالمقترحات والرؤى والأفكار التي تأهل بها الشباب في الملتقى هذا العام، متمنيًا مزيدًا من التوفيق لهذه النخبة من الشباب، وللقائمين على الملتقى.

وكان الحفل قد افتتح بكلمة رئيس اللجنة الوطنية للشباب الدكتور حمد بن حمود الغافري قال فيها إنّ الملتقى جاء تلبيةً للنداء السامي الذي أرساه المرسوم السلطاني رقم 117/2011 بإنشاء اللجنة الوطنية للشباب في مادّته السابعة، والتي تنصّ على تنظيم لقاءٍ سنويّ على مستوى شباب عُمان. وقال إنّ اللجنة الوطنية للشباب التزمت وحرصت في برامج عملها منذ الفترة الأولى على تعزيز القدرات التنافسية للشباب، واستثمار أفكارهم وطاقاتهم وقدراتهم، ودفعهم نحو الابتكار والتطوير بما يحقق النمو المعرفي والاقتصادي للسلطنة، الأمر الذي تمثّل في ملتقى شباب عُمان الأول الذي جاء بعنوان "قادة المستقبل"، والذي أقيم بولاية مرباط بمحافظة ظفار. وتستكمل اللجنة بدورها ما سعت إليه خلال هذا العام على التوالي ليأتي ملتقى شباب عمان الثاني بحلّة أخرى حاملاً عنوان "الاستثمار الاقتصادي والابتكار".

وحول برامج اللجنة الوطنية للشباب، قال رئيس اللجنة: "إنّ اللجنة الوطنية للشباب أطلقت في يوم الشباب العماني 26 أكتوبر الماضي برامج تدريبية عدّة ضمن برنامج "مهارات"، تستهدف فيه 500 شاب عماني من مختلف محافظات السلطنة، وتهدف من تنفيذه إلى إعداد شباب يمتلكون مهارات حياتية تطور من قدراتهم وتساهم في تنمية وتأصيل المواطنة فيهم لبناء المجتمع والوطن. وسيشمل البرنامج تدريب الشباب في مجال إستراتيجية الحوار، والباحث العلمي، والتخطيط الاستراتيجي الشخصي، وبرنامج ازدهار الذي يؤهل الشباب في المجال الأسري والتوافق الزواجي".

وحول شراكات اللجنة مع مختلف المؤسسات التي تصبّ في دعم الشباب، قال: "نفذت اللجنة الوطنية للشباب بالشراكة مع مؤسسة إنجاز عمان حزمة برامج تدريبة للشباب، أولها برنامج "مسارك المهني" الذي استهدف طلاب المرحلة الجامعية السنة الأخيرة وشمل جامعة السلطان قابوس و7 كليات تقنية و6 كليات تطبيقية، والبرنامج الثاني "معسكر الابتكار"، وهو حلقات عمل توعوية وتدريبية عن أهمية الابتكار في المشاريع الشبابية، شارك فيها 1200 شاب، وبرنامج "شركتي" الذي يُعزز مهارات ريادة الأعمال، والذي استضاف مسابقة "إنجاز العرب" الإقليمية، وقد تمّ التخطيط لتنفذ هذه البرامج على 3 مراحل يتبع كل مرحلة تقييم شامل لمحتوى البرنامج والعائد من التدريب، وتكون الأولوية للمحافظات التي لم تزرها اللجنة في الجلسات الاستقرائية، كان الهدف الأسمى من هذه البرامج تعزيز وتفعيل مهارات الشباب للحصول على فرص عمل بفعالية وكفاءة عالية".

وأعقبت كلمة الرئيس، كلمة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والتي ألقاها سالم بن ياسر السليماني نائب الرئيس التنفيذي للهيئة، رحّب فيها باللجنة والشباب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها الهيئة والشركات العاملة من أجل استقطاب الاستثمارات بكافّة أنواعها للمساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة. وأضاف السليماني موجّهًا كلمته للشباب: "إنّ وجودكم بيننا اليوم فرصة لتتعرفوا على المخطط الشامل للمنطقة والمشروعات المنفذة والفرص الاستثمارية التي توفّرها، والتي لا تقتصر على المشروعات الكبرى التي ستوفر فرص عمل في كلّ التخصصات، وإنما تشمل أيضًا المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يتيح فرصًا أكبر أمام الشباب لتأسيس مشروعاتهم". واستتبع كلمته بعرض مرئيّ تعريفيّ بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وأهم المشاريع التي تنمو باضطراد في المنطقة، وجدواها وثمارها التي من شأنها أن تدعم السلطنة اقتصاديًا.

بعد ذلك استعرضت اللجنة الوطنية للشباب فيديو تعريفي بأهدافها وبرامجها وما تسعى إليه في خدمة الشباب، تلاه عرض توضيحي لفكرة ملتقى شباب عُمان، حيث يتطرق في نسخته الثانية إلى موضوع الاستثمار الاقتصادي والابتكار، وذلك بإشراك طاقة الشباب العُماني في الابتكار والاستثمار الاقتصادي.

وفي ختام الحفل سلّم الدكتور حمد بن حمود الغافري رئيس اللجنة الوطنية للشباب درعا تذكاريا لمعالي يحيى الجابري، ليتوجه بعدها المشاركون لتناول وجبة العشاء بدعوة من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

تعليق عبر الفيس بوك