توصية بتطوير الممارسات التدريسية والتقويمية بختام حلقة "الاختبارات التحصيلية" في "تعليمية الظاهرة"

عبري- ناصر العبري

نفَّذ قسم العلوم التطبيقية بتعليمية الظاهرة، صباح أمس، حلقة نقاشية حول نتائج الاختبارات التحصيلية في مادة الرياضيات للصفين الثالث والرابع بمدارس المحافظة، بحضور حكم بن سالم الفارسي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية، وعامر بن خميس الصوافي نائب مدير دائرة تنمية الموارد البشرية، ووليد الشندودي رئيس القسم، ومشرفي المجال الثاني.

وهدفت الحلقة إلى ستعراض نتائج المدارس في الاختبارات المنفذة، وتدارس أسباب الإجادة وأسباب الإخفاق للتطوير، وكذلك توجيه المعلمات إلى أهمية تحليل نتائج الاختبارات، وحضر الحلقة النقاشية معلمات المجال الثاني بالمدارس المطبقة للاختبار.

افتتح الحلقة حميد بن علي العبري مشرف مجال ثانٍ؛ رحَّب بالحضور واستعرض برنامج وأهداف اللقاء، كما قام بعرض نموذج الاختبار المنفذ للصفين الثالث والرابع، وكذلك أهم الشروط التي يجب إتباعها عند تنفيذ الاختبار والتأكيد عليها، ثم كلمة حكم الفارسي شكر فيها جميع مشرفي ومعلمات المجال الثاني، وأكد على ضرورة الاستفادة من تجارب المدارس المنفذة والسعي لتطبيقها لتعم الفائدة للجميع، واستعرضت ميرا بنت سليمان المعولية معلمة أولى مجال ثانٍ بمدرسة السليف للتعليم الأساسي، ورقة عمل بعنوان "تحليل نتائج الاختبارات التحصيلية في مادة الرياضيات للصفين الثالث والرابع بمدرسة السليف للتعليم الأساسي"، تحدثت خلالها عن أهمية التحليل الإحصائي وآلية التحليل الذي اتبعته، وكذلك دور ولي الأمر في إعداد الطلاب لمثل هذه الاختبارات. كما تحدث وليد الشندودي عن إتاحة الفرصة لتسليط الضوء على الممارسات التدريسية والتقويمية في الموقف الصفي، والعلاقة بين المدرسة والأسرة وإعادة تقييمها وتفعيلها بصورة تؤدي إلى مستويات تحصيلية لأبنائنا الطلاب.

وأضاف سليمان العزيزي مشرف أول مجال ثانٍ: في مثل هذه الحلقات النقاشية تظهر الرؤية جلية حول الأسلوب الأمثل في وضع خطة حقيقية لمتابعة نتائج الطلاب، وتوجيه المعلمين للتركيز حول أساليب العلاج والتوصيات التي وضعت في نهاية الجلسة، كما تحدثت عائشة الجساسية مشرفة مجال ثانٍ: مثل هذه الحلقات النقاشية ضرورة لتنوير بصيرة المعلمات حول أداء الطلاب بالمدرسة والمقارنة بأداء المدارس الأخرى، وكذلك الوقوف على أولويات التطوير لإجادة الممارسات التدريسية من أجل تحقيق الأهداف وصقل مهارات الرياضيات.

تعليق عبر الفيس بوك