الرئيس الإيراني يرد على "رفع العقوبات"

طهران- الوكالات

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن الاتفاق النووي مع القوى العالمية يمثل "صفحة ذهبية" في تاريخ إيران، وذلك بعد يوم واحد من رفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل امتثالها لاتفاق حد من طموحاتها النووية.

وقال روحاني في كلمة أمام البرلمان خلال تقديمه لمسودة ميزانية السنة المالية الإيرانية المقبلة إن الاتفاق "نقطة تحول" بالنسبة لاقتصاد إيران.

وأضاف أن الاتفاق يفتح "فصلاً جديداً" في العلاقات بين إيران والعالم، وأضاف: "نحن الإيرانيين مددنا اليد للعالم في إشارة صداقة، طارحين خلفنا العداوات والريبة والمؤامرات، وفتحنا فصلاً جديداً في علاقات إيران مع العالم".

إلى ذلك يؤدي تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران أوفت بالتزاماتها إلى بداية المرحلة الأولى من رفع العقوبات وبعد موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبدء تنفيذ الاتفاق، ويفترض أن يتدرج رفع العقوبات عبر ثلاث مراحل تنتهي في 2025، إذا احترمت طهران التزاماتها مع عودة آلية للعقوبات في حال العكس.

وينص الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية علىالحد من القدرات النووية الإيرانية،عبر مراقبة اليورانيوم من خلال رفع المدة الضرورية لإنتاج المواد الانشطارية إلى عام على الأقل، وذلك لمدة عشر سنوات على الأقل ومع جعل أي تحرك إيراني في هذا المستوى، قابلاً للرصد الفوري.

تعليق عبر الفيس بوك