"بدون طيار" أمريكية تقتل 3 "متشددين" في اليمن

عدن- رويترز

قال مسؤول محلي أمس السبت إنّ طائرة بدون طيار قتلت ثلاثة أشخاص يشتبه بأنهم من متشددي تنظيم القاعدة في هجوم نفذ ليلا بوسط اليمن مع استمرار الحملة التي تشنها الولايات المتحدة وسط حرب أهلية تشهدها البلاد.

واستهدف الهجوم الذي نفذته فيما يبدو طائرة أمريكية دون طيار سيارة كانت تسير مساء الجمعة بمنطقة ركوت بمحافظة شبوة بشرق البلاد وهي منطقة صحراوية نائية ينشط فيها مسلحو القاعدة. وهذا أول هجوم من نوعه يعلن عنه هذا العام.

واستغل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الصراع بين ميليشيات الحوثي والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي للسيطرة على مساحات من الأرض والعمل بشكل علني أكثر. وسيطرت القاعدة على بلدتين في جنوب اليمن أوائل ديسمبر ونشرت مسلحيها في الشوارع ونسفت منزل زعيم ميليشيا عشائرية محلية قبل أن تنسحب. وواصلت الولايات المتحدة حملتها باستخدام طائرات دون طيار ضد المتشددين إضافة إلى الغارات الجوية اليومية التي يشنها تحالف تقوده السعودية منذ تدخله في اليمن في مارس الماضي لاجتثاث الحوثيين المدعومين من إيران وإعادة حكومة هادي إلى صنعاء. وقتلت ضربات وجهتها طائرات أمريكية دون طيار فيما يبدو تستخدم عادة صواريخ هيلفاير عددا من كبار قادة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومن بينهم زعيم التنظيم ناصر الوحيشي في يونيو الماضي.

ومن جهة ثانية، قصف طيران التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، معقل الحوثيين في بلدة ضحيان بمحافظة صعدة، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى. وقالت مصادر عسكرية إن من بين القتلى خبراء صواريخ ومدفعية بعيدة المدى وبعض القادة الميدانيين من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وأكدت مصادر أن مقاتلات التحالف استهدفت ميليشيات الحوثي في عملية استباقية خلال اجتماع ضم قيادات كبيرة من المتمردين الحوثيين والعسكريين الموالين للمخلوع صالح كانوا يخططون لشن هجمات على مناطق حدودية في السعودية. أما تعز فلا تزال تحت قصف ميليشيات الحوثي وبشكل مركز حي المسبح والأحياء المجاورة له غرب المدينة.

وتواصل مقاتلات التحالف استهداف مواقع الميليشيات في مناطق النهدين وعطان ومعسكر العرقوب وجبل عيبان وفج عطان في صنعاء، كما استهدفت مواقع الميليشيات في مناطق بلاد الروس وسنحان وبني حشيش بمحافظة صنعاء. ولقي العشرات من عناصر الميليشيات مصرعهم وتم تدمير عدد من آلياتها العسكرية وتفجير مخازن للسلاح جراء غارات جوية لطيران التحالف الذي استهدف مواقع الميليشيات في منطقة البرح غرب المحافظة وفي حيي البريد والمواصلات شرق المدينة.

وفي محافظة مأرب، كشف تقرير لمنظمة حقوقية محلية عن مقتل وجرح قراية 119 من المدنيين والمقاتلين الموالين للحكومة نتيجة الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي في مناطق عديدة في المحافظة وفي بعض الطرق الرابطة بين المناطق.

تعليق عبر الفيس بوك