المعارضة تفوز بانتخابات الرئاسة في تايون..وحكومة ماوتشي تستقيل

تايبيه - رويترز

أعلنت زعيمة المعارضة التايوانية تساي إنج-وين، أمس، الفوز في انتخابات الرئاسة، وقالت إنها ستعمل على الحفاظ على استقرار العلاقات مع الصين التي تزعم أن تايوان جزء من أراضيها.. مضيفة -لأنصارها والصحفيين في خطاب الفوز- بأنَّ الشعب انتخب حكومة تدافع عن سيادة تايوان، وأن حزبها كانت لديه اتصالات فعالة بالولايات المتحدة من قبل، وأنها تأمل أن تستمر تلك الاتصالات.. داعية في الوقت ذاته إلى حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وإلى حل سلمي للنزاع.

وفي الوقت نفسه، أقرَّ الحزب القومي الحاكم في تايوان بهزيمته في انتخابات الرئاسة وقدم التهنئة لتساي اينج وين مرشحة الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض.. وقال مرشح الحزب الحاكم آريك تشو وسط أنصاره الذين بدا عليهم الحزن وبكى بعضهم: "أنا آسف". وأعلن أيضا استقالته من رئاسة الحزب.

إلى ذلك، قالت الحكومة التايوانية إن رئيس الوزراء ماو تشي كوو استقال أمس من منصبه بعد هزيمة حزبه القومي الحاكم في انتخابات الرئاسة. والاستقالة مسألة شكلية في تايوان حينما يهزم الحزب في انتخابات كبرى.

وفي سياق ذي صلة، قال مكتب شؤون تايوان في الصين، أمس، إنه سيواصل معارضة أي أنشطة استقلالية لتايوان بعد فوز الحزب الديمقراطي التقدمي المؤيد لاستقلال تايوان في الانتخابات الرئاسية التي أجريت بالجزيرة. وأضاف المكتب في بيان نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن عزم الصين على حماية أراضيها وسيادتها "صلب كالصخر".

تعليق عبر الفيس بوك