المعارضة في مقدونيا تهدد بمقاطعة "البرلمانية".. و"اتفاق التهدئة" في مهب الريح

سكوبيه (مقدونيا) - رويترز

هدد معارضون لرئيس الوزراء المقدوني المحافظ نيكولا جرويفسكي بمقاطعة انتخابات برلمانية مبكرة في أبريل المقبل، الأمر الذي يضع اتفاق توسط فيه الاتحاد الأوروبي لإنهاء أزمة سياسية في مقدونيا في مهب الريح؛ حيث إن كل الأطراف كانت قد وافقت العام الماضي على الانتخابات المقررة يوم 24 أبريل، أي قبل عامين من موعدها بموجب وساطة من الاتحاد الأوروبي لإنهاء خلاف شديد مستمر منذ شهور بشأن مزاعم تنصت غير قانوني واستغلال مناصب موجهة إلى حكومة جرويفسكي.

لكن زوران زايف الزعيم المعارض في الحزب الاشتراكي الديمقراطي قال أمس الأول إن شروط إجراء انتخابات عادلة ونزيهة لم تتحقق بالكامل في الجمهورية اليوغوسلافية السابقة وأشار إلى غياب إصلاحات في الإعلام لتقليل نفوذ الحكومة وعدم إجراء مراجعة شاملة للقوائم الانتخابية.. وقال زايف للصحفيين بعد محادثات مع جرويفسكي ومفوض التوسع في الاتحاد الأوروبي يوهانس هان الذي توسط في الاتفاق الأصلي "لن نقبل بانتخابات دون تنظيم للإعلام أو تنقيح ملائم لقوائم الناخبين".

وأضاف: "إذا أجريت انتخابات يوم 24 ابريل فلن نشارك. سنواصل الكفاح في سبيل شروط حرة ونزيهة وديمقراطية لإجراء الانتخابات". وبعد عشر سنوات على توليها السلطة اتهمت حكومة جرويفسكي العام الماضي برقابة غير قانونية وتدخل في الإعلام والقضاء وتزوير الانتخابات وتعيين أنصار حزبيين في وظائف بالقطاع العام. وينفي جرويفسكي الاتهامات عن نفسه ويصفها بأنها مؤامرة للإطاحة به.

تعليق عبر الفيس بوك