نجم "الفورمولا1" براندل و "جاكوار XJR" الجديدة يتفّوقان على "الرجل النفّاث" في سباق الصحراء

دبي - الرؤية

انطلق الرجل الطائر إيڤ روسي "جيت مان دبي"، في سباقه المباشر الأول على الإطلاق، ليتنافس وجهاً لوجه مع سيارة جاكوار XJR يقودها نجم "الفورمولا1 " السابق مارتن براندل، في منافسة مذهلة وغير مسبوقة في صحراء دبي. وجلس براندل، الذي قاد إلى جانب مايكل شوماخر في سباقات الفورمولا1 ويعمل معلقاً الآن، خلف مقود سيارة XJR الجديدة ذات الهيكل المصنوع بالكامل من الألومنيوم والمزودة بمحرك V8 سوبرتشارجد بقوة 550 حصانا وسعة 5.0 ليتر، بينما كان روسي يرتدي الأجنحة الثابتة التي يبلغ امتدادها مترين، والمزودة بأربعة محركات نفاثة. وجرى السباق على طريق خاص مغلق وفي الأجواء فوقه، وتم توثيقه في فيلم قصير لمدة ثلاث دقائق.

وقال براندل: "كان هذا السباق الأكثر تميزاً الذي خضته في حياتي، إذ لم أر من قبل شيئاً مثل هذا الجناح النفاث المعزّز بأحدث التقنيات والابتكارات، فضلاً عن أن إيڤ رجل شجاع للغاية، كما تبيّن أنه منافس شرس جداً! وقد جعلته سيارة جاكوار XJR يواجه منافسة في غاية القوة، حيث كانت قيادتها سلسة ومريحة للغاية، وقد نجحت في المناورات بطريقة رائعة عندما اضطررت لتجنب الرمال المتطايرة على الطريق. ولكي تعرفوا من كان الفائز، عليكم مشاهدة الفيلم".

واستفاد براندل أثناء القيادة بشكل كبير من نظام XJ المبتكر للتحكم بالقيادة على جميع الأسطح (ASPC)، وهو نظام تقني متطور يقوم تلقائياً بالحدّ من انخفاض جرّ نظام الدفع الخلفي للسيارة في السرعات المنخفضة على الأسطح الزلقة، من خلال تعزيز الثبات في الظروف الصعبة. وهكذا نجح براندل في الوصول إلى سرعة قصوى بلغت 174 ميلاً في الساعة (280 كم/ساعة) قبل اجتياز خط النهاية.

وبعد خمس ثوان من سقوطه الحرّ عقب القفز من طائرة الهليكوبتر المخصصة لإطلاق الرجل النفاث، تمكّن روسي من التوازن والانطلاق في السماء فوق السيارة، ومع الوصول إلى سرعة قصوى بلغت 195 ميلاً في الساعة قبل تحليقه فوق خط النهاية.

وقال روسي: "كانت المنافسة مع سائق فورمولا1 السابق مفعمة بالإثارة، فقد كان أداؤنا متقارباً جداً. وقد يبدو السباق على خط مستقيم أمراً بسيطاً، لكنه لم يكن سهلاً البتة، بل كان أول اختبار حقيقي لمعداتي وتقنيات الطيران التي اتبعتها في السباق. وتماماً مثل جاكوار، نحن نستخدم مواد خفيفة وقوية في الوقت ذاته في جناحنا لتحسين أدائه، مع محركات نفاثة تتيح لي الانطلاق بقوة. وبينما يعود الفضل في أداء سيارة جاكوار XJR للتقنيات والديناميكيات الهوائية المتطورة، إلا أن الأمر في حالتي يتعلّق بحركات جسدي مع جناح نفاث المثبت على ظهري".

وقال إيان هوبان، مدير خط إنتاج سيارة XJ: "تؤكد جاكوار XJ الجديدة مكانتها كسيارة الصالون الفاخرة الأكثر ديناميكية وتميزاً. وتمتاز السيارة بوزنها المنخفض ومتانتها العالية بفضل هيكلها المصنوع كلياً من الألومنيوم، كما تساهم تقنياتها المتطورة مثل نظام التوجيه المعزز كهربائياً ونظام التحكم بالقيادة على جميع الأسطح في مساعدة السائق على تحقيق أعلى أداء ممكن من السيارة.

وأضاف هوبان: "في الواقع، تمتاز سيارة XJ بمجموعة من الأنظمة المتطورة المخصصة لمساعدة السائق، بما في ذلك نظام تثبيت السرعة التكيفي مع تقنية queue-assist، والكشف عن الحركة خلف السيارة، واستشعار السيارات القادمة، ونظام الكاميرا المحيطي بواقع 360 درجة، وتقنية الركن شبه الآلية للمواقف الموازية. وتماماً مثل إيڤ وجناحه النفاث، لا يزال بوسع السائق الحصول على أقصى استفادة من السيارة.

تعليق عبر الفيس بوك