تأجيل محادثات السلام بشأن اليمن

جنيف - رويترز

قال أحمد فوزي المتحدث باسم الأمم المتحدة في إفادة صحفية في جنيف أمس إن إحدى جولات محادثات السلام بشأن اليمن المزمعة في 14 يناير لن تجري في هذا الموعد وقد تتأجل أسبوعا أو أكثر.

ويخوض تحالف تقوده السعودية وحلفاؤها السنة قتالا ضد جماعة الحوثي الشيعية التي تسيطر على العاصمة منذ مارس العام الماضي. وقتل ما يقرب من 6000 شخص.

ووافقت الأطراف المتنازعة في اليمن في الشهر الماضي على إطار واسع للعمل بغية إنهاء الحرب لكن الهدنة المؤقتة التي كانت غالبا ما تنتهك انتهت منذ ذلك الحين.

وفي الأسبوع الماضي قال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح المتحالف مع الحوثيين إنه لن يتفاوض مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي مما أثار الشكوك بشأن مصير محادثات السلام.

وبعد جولة المحادثات في ديسمبر قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد إنه سيجمع الطرفين من جديد في 14 يناير مشيرا إلى أن إثيوبيا وسويسرا مكانان مقترحان. لكن عقد اجتماع هذا الأسبوع لم يعد مطروحا.

وقال فوزي "إنّه يتطلع إلى تاريخ بعد 20 يناير. إقناع الأطراف بالتوافق على مكان يستغرق بعض الوقت." وأضاف "إنه يريد التوجه إلى مكان في المنطقة وبالتالي إن خياره الأول هو العثور على موقع مقبول بالنسبة إلى جميع الأطراف في المنطقة لكن بالتأكيد لديه خيار سويسرا دائما في ذهنه".

تعليق عبر الفيس بوك