إيران تنفي توقف العمل في مفاعل آراك

دبي - رويترز

أعلنت مؤسسة الطاقة الذریة الإيرانية أنها لم توقف العمل بعد في مفاعل آراك للمياه الثقيلة التزاماً ببنود الاتفاقية النووية مع القوى العالمية لكنها تتوقع حدوث ذلك في الأيام المقبلة.

وتتناقض التصريحات التي نقلتها وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) مع تقرير سابق نشرته وكالة فارس للأنباء نقلا عن مصدر مطلع ذكر أن إيران أزالت نواة المفاعل وملأته بالأسمنت.

وقال مسؤول نووي إيراني بارز "بدأ العمل في آراك فيما يتعلق بإزالة نواته. نحن ملتزمون بالوفاء بتعهداتنا استناداً إلى الاتفاقية النووية. وأضاف "يوم التنفيذ سيكون قريبا."

ولم يحدد يوماً بعينه لاتمام التنفيذ وهو اليوم المحدد لرفع العقوبات الذي يستند إلى تقرير ترفعه الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد فيه أن إيران أوفت بوعودها وفقاً للاتفاقية النووية.

وفي الأسبوع الماضي قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن إتمام التنفيذ قد يكون "في غضون أيام". ويتوقع المسؤولون الإيرانيون أن تستكمل في الأيام المقبلة تنفيذ بنود اتفاق 14 يوليو المعروف بخطة العمل المشتركة الشاملة.

وما أن تؤكد الأمم المتحدة إتمام هذه الخطوات سيتم رفع العقوبات الدولية عن إيران مما يمهد الطريق لتدفق الاستثمارات الأجنبية. كما يقول المسؤولون الإيرانيون إنّ هذه الخطوة ستؤدي إلى ارتفاع سريع في صادرات النفط.

ونقلت وكالة تسنيم عن مجيد تاخت رافنشي مساعد وزير الخارجية قوله "أحد التزاماتنا هو إعادة تصميم مفاعل آراك وكل ما اتفقنا عليه نعكف على تنفيذه." وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون يوم الثلاثاء إنّ العقوبات سترفع في الأيام المقبلة".

تعليق عبر الفيس بوك