تدشين جماعة التواصل العلمي لنشر وإبراز الجهود البحثيّة بجامعة السلطان قابوس

برعاية منى بنت فهد

المحروقية: ننتظر من وسائل الإعلام المحليّة مساحة أكبر للتعريف بالجهود البحثية للجامعة

مسقط - الرؤية

دشّنت دائرة النشر العلمي والتواصل في جامعة السلطان قابوس أمس جماعة "التواصل العلمي" التي تُعنى بنشر الجهود البحثيّة المبذولة في الجامعة وإبرازها علميًا. ورعى حفل التدشين الذي أقيم في مدرج الفهم بالمركز الثقافي لجامعة السلطان قابوس صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي بحضور الدكتورة رحمة بنت ابراهيم المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ومجموعة من الأكاديميين والموظفين.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم وألقى علي بن ناصر الحضرمي مدير النشر العلمي والتواصل كلمة قال فيها إنّ هذه الجماعة ستكون رافدًا لنا بالأخبار التي تجلبها من كليّات الجامعة ومراكزها المختلفة، لنواصل المشوار في مجلة "تواصل علمي" التي تحمل مسمى الجماعة ذاته، ومعينا لنا في تصوير الأفلام الوثائقيّة لمرافق الجامعة المختلفة وكذلك البحوث العلمية التي تحتاج إلى تغطية إعلاميّة خاصة، كما أنّ الجماعة تسهم في تسويق البحث العلمي والإصدارات والأنشطة التي تقيمها عمادة البحث العلمي.

وأضاف الحضرمي: نعوّل على تكاتف الجميع لإنجاح أهداف العمادة التي رسمت لها، ولنرقى بجامعة السلطان قابوس في كافة مجالاتها ومحاور اهتمامها. وعرض فيلم عن عمادة البحث العلمي سلط الضوء على الأدوار التي تقوم بها العمادة في خدمة البحث العلمي ودوائرها والأعمال المنوطة بها، ثم دشنت صاحبة السمو جماعة التواصل العلمي التي ضمت مجموعة من طلاب الجامعة المجيدين. وفي الختام تم تكريم المؤسسات الإعلامية والمساهمة في أنشطة عمادة البحث العلمي في 2015م كما تم تكريم مجموعة من موظفي العمادة.

وقالت صرحت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى آل سعيد إنّ جامعة السلطان قابوس تولي عنايةً كبيرةً بالبحث العلمي إيمانا منها بأهميّته في تقديم حلولٍ للعديد من المشكلات التي تواجه القطاعات المختلفة في السلطنة، إضافة إلى إسهاماته في الجهود المبذولة لتنويع مصادر الدخل في ظل ما يشهده العالم من تقلبات اقتصادية تتطلب وجود مزيد من الأبحاث والدراسات في المجالات المختلفة.

وأضافت سموّها أنّ الجهود البحثيّة المبذولة في الجامعة من قبل الأكاديميين والباحثين تتطلب تسويقًا، وهذا التسويق لا يتأتى إلا عن طريق الإعلام سواء من داخل الجامعة أو خارجها، لذلك جاءت هذه الجماعة لتكون حلقة الوصل بين ما يُبذل داخل الجامعة والإعلام بمختلف أنواعه لتتضافر كل الجهود في إبراز نتائج الدراسات والبحوث ونشرها إعلاميًا كي يطلع عليها المجتمع ويستفيد منها".

وقالت الدكتورة رحمة المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي: نؤمن بأنّ النشر العلمي مهم لتسويق الجهود البحثيّة لذلك جاءت جماعة التواصل العلمي التي تمّ تدشينها اليوم لتعمل على إبراز ما يُبذل من جهود بحثية كبيرة في الجامعة.

وأوضحت الدكتورة رحمة أنّ الجماعة جاءت تواصلا لخطوات عديدة بدأناها سابقا في سبيل النشر العلمي، فنحن لدينا مجلة " تواصل علمي" التي تصدر كل شهرين مع جريدة عمان وباللغتين العربية والإنجليزية، ولدينا فقرة أسبوعية في إذاعة الوصال بعنوان "إضاءات بحثية" وكذلك لدينا فيلم شهري يُعرض في تلفزيون سلطنة عمان وبرنامج "دقيقة بحثية" الذي يعرض على قناتنا في اليوتيوب، بالإضافة إلى حساباتنا التفاعلية في وسائل التواصل الاجتماعي التي تنشر كل جديد يتعلق بالبحث العلمي في الجامعة.

وناشدت الدكتورة رحمة الإعلام المحلي أن يقدم المساحة الكافية للتعريف بما يدور داخل أروقة الجامعة من أنشطة علمية وبحثية مختلفة، فالباحثون والأكاديميون على استعداد لتقديم أية معلومات عن الجهود البحثية المبذولة وجماعة " التواصل العلمي" ستكون عونا لهم في ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك