الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

خبر : حلقة عمل حول آلية وضع خطط تشغيل كليات العلوم التطبيقية

الثلاثاء 12 يناير 2016 02:01 م بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة بالمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية حلقة عمل حول آلية وضع الخطة التشغيلية وفق الخطة الإستراتيجية لكليات العلوم التطبيقية بحضور عمداء الكليات وموظفي مراكز التوجيه الوظيفي وموظفي ضمان الجودة والمختصين بالشؤون الإدارية والمالية.

وقدّم حلقة العمل الدكتور محمد بن سليمان البندري ملحق ثقافي سابق في بريطانيا وعمل مديرا عاما لكليات العلوم التطبيقية ومستشارا لوزيرة التعليم العالي وله خبرة واسعة في مجال التعليم والتعليم العالي لأكثر من 35 سنة. وله العديد من المشاركات في المؤتمرات الدولية ولديه عدد من الأبحاث والكتب المنشورة.

واشتملت الحلقة على الجانبين النظري والتطبيقي ويتمحور موضوع الحلقة حول كيفية تنفيذ الخطة الاستراتيجية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، حيث تحدث الدكتور محمد في البداية عن أهمية تحديد أهداف الكليات عند البدء في وضع الخطط التشغيلية لها لا سيما في ضوء خطط ترشيد الإنفاق وبناءً عليها يتم وضع آليات عملية لتطبيقها، ذكر منها على سبيل المثال ضرورة وضع آليات متنوعة لتأمين وتنويع موارد تمويل مستدامة للكلية. وإنشاء حاضنات علمية واستغلال كافة المرافق والخدمات التي تقدمها الكلية من أجل تحقيق الدعم المالي الذاتي لها. وضرورة مراجعة وإعادة هيكلة بعض اللوائح والقوانين التي تخدم أهداف الكليات وتكريس العمل في النمو المهني والتدريب والتعلم.

وقسم الدكتور المشاركين إلى مجموعات تشتمل كل مجموعة على ممثل واحد من الأقسام المعنية بوضع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية إلى جانب تطبيق النظريات التي نصت عليها بطاقة الأداء المتوازن بناءً على معطيات كل كلية.