طائرات التحالف تشن 26 ضربة ضدأهداف تنظيم داعش في العراق وسوريا

واشنطن - رويترز

قالت قوة المهام المشتركة في بيان أمس إن طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذت 11 ضربة جوية على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا و15 ضربة في العراق أول أمس.

وأفاد بيان قوة المهام المشتركة أنّ الضربات في سوريا وقعت قرب مدن من بينها الرقة والبوكمال وعين عيسى ودير الزور حيث دمرت غارة 16 محطة متنقلة لفصل الغاز عن النفط.

وأضاف البيان أن ستا من الضربات في العراق وقعت بالقرب من مدينة الرمادي حيث تقاتل قوات الحكومة لمنع متشددي التنظيم من العودة للمدينة التي سيطروا عليها في مايو. ودمرت الغارات أسلحة ومواقع قتالية وعبوة ناسفة وأصابت ثلاثة من مقاتلي التنظيم.ووقعت ضربات أخرى قرب مدن الموصل وحديثة والبوحياة وكسك والحبانية.

وفي سياق آخر، نفى السفير الأمريكي لدى العراق تقارير أفادت بأن الولايات المتحدة شنت ضربات بطائرات هليكوبتر على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق.

وقال السفير ستيوارت جونز في بيان إنّ تقارير وردت في الفترة الأخيرة عن ضربات بطائرات هليكوبتر أمريكية في الحويجة وكركوك. وكما قال وزير الدفاع (خالد) العبيدي والعديد من المسؤولين العراقيين فإن التقارير عن هذه الضربات غير صحيحة.

ووصفت جماعات شيعية مسلحة قوية ومنتقدون آخرون لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التقارير التي وردت في الآونة الأخيرة عن أكثر من ست ضربات شنتها قوات خاصة أمريكية بأنها انتهاك لسيادة العراق.

وقال جونز مشيرا إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة الإسلامية وتدريب القوات العراقية "أريد أن أؤكد أنني قلت مرارًا من قبل إن السيادة العراقية محفوظة ويجب أن تحترم. كل أنشطة التحالف التي تجرى في العراق تتم وستتم بالتشاور مع الحكومة العراقية."

وقال سليم الجبوري رئيس البرلمان العراقي لرويترز يوم الخميس إن قوات خاصة أجنبية نفذت هجمات خلف خطوط الدولة الاسلامية في محيط الحويجة قبل هجوم مزمع هذا العام لاستعادة الموصل أكبر مدينة خاضعة لسيطرة التنظيم المتشدد.

وصرح الجبوري بأن هذه الضربات تنفذ من "آن لآخر" وبدعم من قوات عسكرية عراقية لكنه لم يحدد ما إذا كانت الولايات المتحدة قد لعبت دورا ولا عدد الضربات التي نفذت.

وكان تلفزيون الحدث ومقره دبي ووسائل إعلام عراقية نشرت تقارير عن عدة ضربات جوية خلال الشهر الماضي في المنطقة المحيطة بالحويجة التي تقع على بعد 210 كيلومترات شمالي بغداد.وأعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي أنها ستنشر قوة جديدة قوامها نحو مئة فرد من القوات الخاصة لشن غارات على تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وفي سوريا دون تقديم تفاصيل.

ونفى الجيشان الأمريكي والعراقي أن تكون القوات الأمريكية نفذت عمليات عسكرية على الأرض في الحويجة منذ أكتوبر تشرين الأول عندما أنقذت القوات الخاصة الأمريكية وقوات البشمركة الكردية 69 عراقيا في غارة قتل فيها أحد أفراد القوات الأمريكية.

تعليق عبر الفيس بوك