حلقة عمل حول الأجهزة التحليلية الكيميائية بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرُّؤية

تُنظِّم جامعة السلطان قابوس حلقة عمل بعنوان "الآلات التحليلية الكيميائية"، وتستمر لثلاثة أيام، وتتضمن العديد من الأهداف؛ في مقدمتها: وصف الأنواع المختلفة للآلات، وشرح طريقة استخدامها، والتعرف على المتطلبات الأساسية لتشغيل الآلات، وكذلك التعرف على كيفية تحضير العينات للتحليل، ووصف وعرض الإجراء المناسب لتشغيل الآلات، والوعي بالمفاهيم العلمية للآلات.

وقال الدكتور حيدر اللواتي رئيس قسم الكيمياء: إنَّ هناك فارقا بين الجانب التقني والجانب الأكاديمي، لكن كل جانب مرتبط بالآخر، وكل خريج يحتاج إلى معرفة تطبيقات الأجهزة في سوق العمل، ولهذا جاءت هذه الدورة التي تركز على الجانب التقني، وعرض البرامج الخاصة بالأجهزة وخصائصها التي لا يمكن تغطيتها من خلال التعليم الأكاديمي، وهذه الدورة لا تغني عن الفهم الأكاديمي والتي ساعد الطلبة على التحليل وتقييم النتائج وتحليلها.

وقال محمود بن علي العزواني مشرف قسم الكيمياء: إنَّ الدورة تهدف للتعرف على الأجهزة الكيميائية وتحليلها وتتيح فرطة التطبيق العملي لهذه الأجهزة من خلال عدد من المحاضرات النظرية والعملية، وكذلك الرحلات الميدانية، واخترنا الأجهزة الكيميائية التي تشكل جزءا كبيرا من العمل الكيميائي في سوق العمل، ونسعى إلى إشراك المؤسسات الخاصة في هذه الدورة وتقديم خبراتها في هذا المجال.

وقال محمد بن عبدالله المحرزي إن الدورة تسهم في تطوير مهارات الطلبة من خلال إتاحة الفرصة لنا للتطبيق العملي للأجهزة الكيميائية، وتتضمن العديد من التقنيات التي نستخدمها مع هذه الأجهزة. وقالت فردوس بنت محمد البروانية: إن الدورة تتيح فرصة التعرف على الجانب التقني للأجهزة الكيميائية، وتعد الأجهزة من أكثر الأجهزة التي نستخدمها في سوق العمل.

وتناقش حلقة العمل أنواعا مختلفة من الأدوات، وشرح استخدامها وتحديد المتطلبات الأساسية لتشغيل الآلات، ومعرفة كيفية تحضير العينات لتحليلها، إضافة إلى وصف وإظهار الإجراء السليم لأدوات التشغيل وفهم المفاهيم العلمية من الصكوك.. وقدم سالم السعيدي وشريف الهاشمي محاضرة حول جهاز الكروماتوجرافي الغازي، وقدمت عهود النعماني محاضرة حول جهاز الكروماتوجرافي السائل، وقدمت مريم الجهوري محاضرة حول جهاز تحليل العناصر (الكربون، النيتروجين، والهيدروجين). وقدمت ابتسام العجمية وطيبة المحروقية محاضرة حول جهاز تحليل المساحة السطحية للمركبات، فيما قدم خالد المقبالي محاضرة حول جهاز الرنين المغناطيسي، وقدم شريف الهاشمي ومحمود العزواني محاضرة حول جهاز الامتصاص الذري. وتشتمل حلقة العمل على عدد من المحاور التي تتناول معالجة بيانات الغاز اللوني، والعناصر المحللة ومطياف الرنين المغناطيسي، كما تتضمن الحلقة على زيارة عملية إلى وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.

تعليق عبر الفيس بوك