أفغانستان تستعيد منطقة من طالبان.. وأمريكا تشن ضربة بطائرة بلا طيار

كابول - رويترز

قالت وزارة الدفاع الأفغانية أمس إنّ قوات الأمن استعادت السيطرة على منطقة في شمال البلاد وقتلت 30 من مقاتلي حركة طالبان وصادرت مركبات وأسلحة. وتعد استعادة المنطقة أنباء طيبة للقوات الحكومية التي تقاتل لمواجهة تمرد طالبان منذ أن أنهت القوات الأجنبية معظم عملياتها القتالية في البلاد بنهاية 2014.

وذكرت وزارة الدفاع أنّ الجيش والشرطة ووحدات من القوات الخاصة استعادت السيطرة على منطقة درقد على الحدود مع طاجيكستان في وقت مبكر من صباح الأحد. وأضافت "تجري عملية تمشيط والوضع تحت السيطرة."

وكانت طالبان استولت لفترة قصيرة على مدينة قندوز الشمالية العام الماضي واجتاحت مناطق واسعة في إقليم هلمند الجنوبي حيث شنت الولايات المتحدة ضربات جوية ونشرت قوات خاصة لمساعدة قوات الشرطة والجيش في أفغانستان. وتواصل القتال بينما يعقد مسؤولون من أفغانستان وباكستان والصين والولايات المتحدة اجتماعات في إسلام أباد الأسبوع المقبل تمهيدًا لإجراء محادثات سلام محتملة مع طالبان.

ومن جانبها، نفذت الولايات المتحدة ضربة بطائرة بلا طيار في أفغانستان الأسبوع الماضي إلا أّن متحدثاً رفض تأكيد تقارير بأنها قتلت ما يصل إلى 20 من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية في إقليم ننكرهار بشرق البلاد.

ورغم أن الولايات المتحدة أنهت عملياتها القتالية في أفغانستان بنهاية عام 2014 إلا أنها ما زالت تحتفظ بقوة للعمليات المتعلقة بمكافحة الإرهاب مع تقديم النصح أيضاً والمساعدة للشرطة والجنود الأفغان الذين يقاتلون حركة طالبان.

وقال الكولونيل مايكل لوهرون المتحدث باسم الجيش الأمريكي ردا على تقارير عن هجوم بطائرة بلا طيار في ننكرهار إن القوات الأمريكية نفذت "ضربة مناهضة للإرهاب" يوم الجمعة إلا أنه لم يحدد مكانها أو يقدر عدد الضحايا. وقال "سياسة الولايات المتحدة وأفغانستان عدم مناقشة تفاصيل عمليات مكافحة الإرهاب."

وذكرت تقارير إعلامية أفغانية أن ما يصل إلى 20 متشددا من الدولة الإسلامية قتلوا عندما أصابت طائرة بلا طيار مجمعًا يوم الجمعة. ونقلت وكالة خامه برس للأنباء عن مسؤولين قولهم إنّ الضربة نفذت بعد أن قطع متشددون من الدولة الإسلامية رؤوس سبعة أشخاص بينهم ستة مسلحين من طالبان في منطقة أتشين بالإقليم. وأضافت أن الضربات قتلت 19 متشددا غير أن تقارير أخرى ذكرت أن الرقم 20.

تعليق عبر الفيس بوك