بولندا تستدعي سفير ألمانيا احتجاجا على "تصريحات معادية"

وارسو - رويترز

استدعى وزير خارجية بولندا فيتود فاشتشوفسكي سفير ألمانيا أمس بسبب ما وصفته حكومته بأنها "تصريحات معادية لبولندا أدلى بها ساسة ألمان". وقال أرتور دموخوفسكي المتحدث باسم وزارة الخارجية لقناة ان.24 التلفزيونية الإخبارية "لا يتعلق الأمر بتعليق واحد محدد. هناك بضعة من هذه التصريحات." وأضاف أن السفير الألماني رولف نيكل تلقى "دعوة مهذبة" لاجتماع مع وزير الخارجية ظهر الإثنين.

وكانت العلاقات بين بولندا والاتحاد الأوروبي تدهورت منذ أن فاز حزب القانون والعدالة بالانتخابات التي جرت في أكتوبر ببرنامج يشكك في جدوى عضوية الاتحاد.

ويسعى حزب القانون والعدالة إلى إخضاع وسائل الاعلام العامة للإشراف المباشر من الحكومة وتغيير تشكيل المحكمة الدستورية مما أدى إلى اندلاع احتجاجات واتهامات من نشطاء يمينيين. وقبل أسبوع طالب جونتر أوتينجر مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاجتماعية وهو ألماني الجنسية بوضع بولندا تحت إشراف الاتحاد الأوروبي. وانتقد وزير العدل البولندي تصريحات أوتينجر أول أمس ووصفها بأنها "سخيفة" في خطاب شكك في سجل برلين بمجال حرية الإعلام ولمح لاحتلال ألمانيا إبان الحكم النازي خلال الحرب العالمية الثانية. وستعقد المفوضية الأوروبية "مناقشة سياسية" عن سيادة القانون في بولندا في 13 يناير وهو ما يعبر عن تزايد المخاوف من أن حكومة حزب القانون والعدالة تقوض الديمقراطية في أكبر دولة بشرق أوروبا عضو في الاتحاد الأوروبي.

تعليق عبر الفيس بوك