45 مشاركًا في المرحلة الرابعة لبرنامج الكفاءات الحكوميّة بإشراف "الخدمة المدنية"

بالتعاون مع معهد الإدارة العامة و"كفاءة لتنمية الموارد البشرية"

مسقط - الرؤية

يستأنف برنامج الكفاءات الحكومية الذي تشرف على تنفيذه وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وشركة كفاءة لتنمية الموارد البشرية المرحلة الرابعة لانعقاده، بفندق مسقط انتركونتنتال.

ويهدف البرنامج الذي يشارك فيه (45) من فئة المديرين العامين بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة إلى رفع مستوى قدرات الكفاءات الوطنية العليا لمواجهة التحديات المتزايدة والمتطلبات الراهنة في بيئة العمل.

ويأتي تنفيذ البرنامج انطلاقا من مبدأ تفعيل دور الشراكة والتعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، إذ أن تمويل البرنامج بالكامل عن طريق عدد من مؤسسات القطاع الخاص وهي الشركة العمانيّة للاتصالات عمانتل وشركة الغاز العمانية وشركة عمران وبنك مسقط.

ويجري تنفيذ البرنامج خلال الفترة من سبتمبر 2015م حتى مارس 2016م بواقع ثلاثة أيام تدريبية شهريًا. ويهدف البرنامج بشكل عام إلى تطوير نظرة أوسع للعالم ككل وفهم الكيفية التي تؤثر بها القضايا العالمية في جوانبها السياسيّة والاقتصادية، والتعرّف على السيناريوهات المستقبلية المحتملة وكيفية تأثير كل سيناريو على القطاع الحكومي، وفهم الدورة الاقتصادية المتغيرة وآفاق النمو في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويركّز البرنامج على مواضيع مهمة وهي التخطيط الاستراتيجي، والقيادة الشخصية مع عدد من المواضيع الفرعيّة الأخرى، كما يسلّط الضوء على محاور رئيسية أخرى وهي المنتديات العامة، والبرامج التنفيذية التي تشمل على إدارة الوقت وبوابة المعرفة وجلسات اللقاء مع الشخصيات القيادية.

وحول أهداف المرحلة الرابعة للبرنامج تحدث محمد بن سالم الشعيلي مستشار التدريب والصحة والسلامة المهنية بشركة كفاءة الجهة المنفذة للبرنامج قائلا إن المرحلة الرابعة من برنامج الكفاءات الحكومية يركز على أستوديو الإبداع والذي يعطي البرنامج إيجابية في التكنولوجيا والخطط الإبداعيّة لتطوير المناهج والسبل الخاصة بالرقي بالكفاءات الحكومية، بالإضافة احتواء البرنامج على فقرة قراءة كتاب خاص بالحكومة الرقمية، كما يتطرّق إلى برنامج لقاء مع قائد، والذي يهدف إلى بحث سبل الإنجازات التي مرّ بها سابقًا وماهيّة الطرق المثلى للقيادات الحكوميّة في المستقبل، كما سيتناول البرنامج في يومه الثالث إلى الشراكة مع القطاع الخاص، والذي يتم من خلاله استدعاء نماذج من ممارسات القطاع الخاص ومناقشة المشاريع المهمة في تطوير البرامج الحكوميّة. لافتًا إلى الاستعانة بخبرات وكفاءات من عدد من الشركات وهي شركة عمران وبنك مسقط وعمانتل وشركة الغاز العمانية.

وذكر سلطان بن محمد المحروقي المدير العام بالشؤون الإدارية والمالية بوزارة المالية أنّ هناك استفادة كبيرة من البرنامج، خاصة وأنّه يعرض تجارب دولية ناجحة والتي يسعى المشاركون إلى تطبيقها على أرض الواقع المحلي كما يستضيف البرنامج نماذج لكفاءات إداريّة ناجحة من داخل السلطنة تستعرض تجاربها في مجالات عدة منها التخطيط الاستراتيجي والتنبؤات وقراءة المستقبل لذا نأمل في أن يحقق البرنامج أهدافه ونحصل على الاستفادة المرجوة منه.

وأعرب المشارك حامد بن أحمد البراشدي مدير أول بدائرة التخطيط الاستراتيجي بالهيئة العامة للطيران المدني عن سعادته بالمشاركة بالبرنامج ووصفه بأنّه تعرّض للكثير من التحديات والفرص في ظل الأوضاع الاقتصاديّة الراهنة التي تشهدها المنطقة بشكل عام، كما أنّ البرنامج يعمل على تأهيل قادة المستقبل ويستعرض الكثير من مهام وصفات صناع القرار. وقال إن مستوى المناقشات بالبرنامج يرقى إلى مستوى احترافي عالٍ، فهو يستضيف العديد من الخبراء الذين لديهم باع طويل من الخبرات العالمية، فالبرنامج مفيد ومثري خاصة من حيث تبادل المعلومات المحدثة ذات طابع أكاديمي وخبرات طويلة في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك