53490 طالبا وطالبة يبدأون اليوم امتحانات دبلوم التعليم العام في 362 مركزا على مستوى السلطنة

مسقط - الرُّؤية

يبدأ، اليوم، 53490 طالبا وطالبة امتحانات دبلوم التعليم العام الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2015/2016م، في 362 مركزا امتحانيا بمختلف محافظات السلطنة، وسيكون امتحان التربية الإسلامية أول الامتحانات لجميع الطلاب والدارسين الممتحنين في امتحانات دبلوم التعليم العام.

وأكَّدتْ الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة للتقويم التربوي المشرفة العامة على الامتحانات، أنَّ وزارة التربية والتعليم أنهت استعداداتها للامتحانات.. مشيرة إلى أنَّه تم تجهيز المراكز الامتحانية وتهيئتها من حيث وسائل الراحة والأمان، وشكلت المديريات العامة لإدارة التربية والتعليم بالمحافظات لجاناً لمتابعة صيانة مراكز الامتحانات وتهيئتها.

وشددت المشرفة العامة على الامتحانات أنّه على المتقدمين للامتحانات الالتزام بالأنظمة والقوانين الصادرة في هذا الشأن بالقرار الوزاري رقم (588/2015م) -خاصة فيما يتعلق بالغش ومحاولته- حيث إنَّ الوزارة ماضية في مُعاقبة كل من يغش أو يُساعد عليه سواء من المتقدمين للامتحانات أو من القائمين على أعمال الامتحانات. وعاقبت الوزارة في العام الدراسي الماضي 2014/2015 المخالفين للأنظمة بعقوبات متفاوتة أقلها إلغاء درجة المادة التي خالف فيها، كما أحيلت بعض الحالات للادعاء العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم وفقاً لنوع المخالفة.

وأوْضَحت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية أنَّ الوزارة تؤكد على المتقدم للامتحانات ضرورة إحضار الأدوات الخاصة المسموح بها بالامتحان فقط (الأقلام، المسطرة، الممحاة) مع الآلة الحاسبة للمواد التي تحتاج لآلة حاسبة على أن تكون الآلة ليست من ذات الصفة التخزينية، ويمنع على المتقدم للامتحان إدخال الآتي بمركز الامتحان (الهواتف النقالة، وأجهزة النداء الآلي، وآلات التصوير، والحواسيب الشخصية، والآلات الحاسبة ذات الصفة التخزينية، والمجلات والصحف، والكتب الدراسية، والدفاتر والمذكرات، وأي شيء له علاقة بالامتحان، والحقائب اليدوية، والآلات الحادة، وجميع أنواع الأسلحة) مع التأكيد على المتقدم بضرورة أن يحضر معه البطاقة المدنية أو ما يفيد هويته، حيث إن عدم إحضارها يعد مخالفة لأنظمة الامتحانات ويترتب عليه عقوبات.

وعن إمكانية التقدم لطلبات المراجعة للطلاب والدارسين الراغبين في مراجعة دفاترهم بعد إعلان النتائج، قالت إنه بعد إعلان النتائج يفتح باب التقدم لطلبات المراجعة للطلاب والدارسين الراغبين في مراجعة دفاترهم.. مشيرة إلى أن نظام التقدم للمراجعة نص على الآتي: يسمح بالتقدم لمراجعة 3 مواد فقط، وأن يكون التقدم خلال أسبوع واحد مباشرة من تاريخ إعلان النتائج، ولا يحق للطالب أو ولي أمره الاطلاع على دفتر الامتحان، وتشكل الوزارة لجانا لمراجعة تصحيح الدفاتر المطلوب مراجعتها بما يضمن حق الطالب وتقوم الوزارة بتبليغ مقدم الطلب بالنتيجة بعد انتهاء عمل تلك اللجان.

واختتمت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة للتقويم التربوي المشرفة العامة للامتحانات، حديثها مخاطبة الطلاب والدارسين بأن عليهم الاهتمام بمذاكرة دروسهم أولا بأول، وعدم السهر، خاصة في الليلة التي تسبق الامتحان، مع التبكير بالحضور لمركز الامتحان.

تعليق عبر الفيس بوك