باحث عماني يحصل على درجة الماجستير في الاستزراع السمكي

مسقط - الرؤية

نال المهندس محمد بن مظفر بن سليمان الوهيبي رئيس قسم تنمية الاستزراع التجاري بدائرة تنمية الاستزراع بوزارة الزراعة والثروة السمكية درجة الماجستير مع مرتبة الشرف من قسم الاستزراع في جامعة سترلينغ باسكلتندا بالمملكة المتحدة على رسالته العلمية بعنوان:" تطوير البنية التحتية وقاعدة بيانات التسويق لمواقع أقفاص الاستزراع السمكي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية".

وأشرف على مناقشة الرسالة لجنة علمية من المحاضرين بجامعة سترلينغ بعضوية كل من: الأستاذ الدكتور لينسي روس والدكتور تريفور تيلفر والدكتور نيل هنديسيد. حيث تناولت الرسالة العلمية أحد الدول النامية وهي غانا بغرب القارة الإفريقية كحالة دراسيّة وتضمّنت الرسالة تسويق منتجات الاستزراع السمكي وتحديد أفضل مواقع التسويق المتميزة بالكثافة السكانيّة وشبكة المواصلات السريعة وتكاليف النقل والموقع المناسب ودراسات السوق والاستهلاك المحلي والعالمي والفئات العمرية ورغبات المستهلكين بما يساهم في نجاح عملية تسويق المنتجات المستزرعة. كما اشتملت دراسة الماجستير عددا من المحاور المرتبطة بالاستزراع السمكي مثل: بيئة الاستزراع السمكي وهندسة الاستزراع والأمن الحيوي وتحليل المخاطر في نشاط الاستزراع السمكي وتغذية وصحة الكائنات المستزرعة والاستثمارات في مجال الاستزراع السمكي والجدوى الاقتصادية لمشاريع الاستزراع من اختيار موقع المشروع وتكاليف التنفيذ والانتاج وكيفية تطوير وإدارة المشروع وتسويق منتجات الاستزراع السمكي والاستيراد والتصدير لمنتجات الاستزراع حول العالم.

وقد قام الباحث وضمن متطلبات الحصول على الدرجة العلمية بزيارات ميدانية لعدد من المراكز البحثة العاملة في مجال الاستزراع السمكي والمزارع السمكية ومصانع الأسماك والغذاء في اسكتلندا للاطلاع على التجربة الأسكتلندية في نشاط الاستزراع السمكي وتسويق منتجات الاستزراع.

وكان المهندس محمد بن مظفر الوهيبي رئيس قسم تنمية الاستزراع التجاري بدائرة تنمية الاستزراع بوزارة الزراعة والثروة السمكية قد نال شهادة البكالوريوس في تخصص العلوم البحرية والسمكية من كليّة الزراعة والعلوم البحرية والسمكية بجامعة السلطان قابوس عام 2008م وقد شارك في عدد من الفعاليات العلمية في مجال الاستزراع السمكي خارج السلطنة وأجرى عددا من الدراسات العلميّة في مجالات الاستزراع السمكي.

تعليق عبر الفيس بوك