انطلاق المرحلة الثانية من برنامج الدراسة الدوليّة لقياس مهارات القراءةبـ"تعليميّة الظاهرة"


عبري - ناصر العبري


بدأت أول أمس بمركز التدريب والإنماء المهني بتعليميّة الظاهرة المرحلة الثانية للبرنامج التدريبي حول الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة(PIRLS) وتستمر فعالياته لمدة أسبوع. ويستهدف البرنامج المدارس والمشرفين التربويين للمجال الأول والمعلمات الأوائل للمجال الأول. ويهدف إلى تعريف المستهدف على مستويات الفهم القرائي في بعض الدراسات والبحوث ويربط بين مستويات الفهم القرائي وأسئلة النصوص القرائية الواردة في كتاب أحب لغتي للصف الرابع الأساسي للجزءين، كما يبني أسئلة تراعي مستويات الفهم القرائي الأربعة من خلال نصوص معطاة وكذلك التعريف على بعض استراتيجيّات التعلّم النشط وما وراء المعرفة، واستراتيجيات الفهم المقروء ككرة الثلج، والتدريس التبادلي، وتنال القمر، واستراتيجيةKWLH ، والاستراتيجيات الست لفهم المقروء كما يهدف إلى إكساب المتدرب مهارات تخطيط حصة وتطبيقها.

ونفذ البرنامج كل من الأستاذ محمود اليحيائي- مشرف مجال أول والأستاذة سمية الحاتمية - مدرب مساعد مجال أول، تركز الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة(PIRLS) على ثلاثة جوانب لمهارات قراءة الطالب، وهي: الغرض من القراءة، عمليات الفهم، وسلوكيّات ومواقف القراءة، أمّا عن أغراضها وعملياتها(Reading purposes and process) فإنّ أغراض القراءة وعمليات فهمها هي الأساس للتقييم المكتوب، حيث إنّ تقييمPIRLS يركّز على هدفين متطابقين لمعظم ما تمت قراءته من قبل التلاميذ الصغار داخل المدرسة وخارجها هما: القراءة للخبرة الأدبيّة والقراءة لاكتساب واستخدام المعلومات، وهناك أربعة أنواع من عمليات الفهم يتم تقييمها فيPIRLS: التركيز على المعلومات المنصوص عليها واكتشافها بوضوح والتوصل إلى استنتاج صريح، وترجمة الأفكار والمعلومات ودمجها، وفحص وتقييم كل من المحتوى، واللغة، وعناصر النص، ويتم تقييم العلميات الأربع من خلال كل غرض من أغراض القراءة.

وقالت أمينة بنت ناصر العلوية معلمة أولى بمدرسة الوقبة للتعليم الأساسي إنّ البرنامج هادف ويساعد على تنمية مهارات المعلم كنوع من الإنماء المهني للمعلم من خلال الاستراتيجيّات المتنوعة والجديدة التي سيكون لها الأثر في رفع مستوى تعليم الطلبة.

وقال حمد بن مسعد العلوي المشرف الأول على المجال الأول إنّ البرنامج مفيد للمشارك خاصة في التعرّف على الأساليب وطرق التدريس الجديدة التي تعين الطالب على الإتقان والتهيئة الجيدة للدراسة.

تعليق عبر الفيس بوك